ads header



خليل حسن - عفرين / ايزدينا

توجه صباح اليوم الجمعة آلاف المواطنين في مدن ومناطق الجزيرة والفرات وعفرين في الشمال السوري، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وانتخاب ممثليهم للرئاسة المشتركة للكومينات، حيث فتحت مراكز الانتخابات أبوابها أمام الناخبين في الساعة الثامنة صباحاً ومن المقرر أن تستمر الانتخابات حتى الثامنة من مساء اليوم الجمعة.

وشهدت مراكز الاقتراع في مدينة كوباني إقبالاً كثيفاً من قبل الأهالي الذين توافدوا منذ ساعات الصباح للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرؤساء المشتركين لكومينات المقاطعة في مراكز التصويت التي حددتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وسط إغلاق جميع المحال التجارية، حيث حددت المفوضية 523 مركزاً للتصويت في مقاطعة كوباني التي تضم منطقتي كوباني وصرين.

وفي مدينة كري سبي/تل أبيض، توجه الأهالي من جميع المكونات "كرد، عرب، تركمان وأرمن" إلى نحو 327 مركزاً انتخابياً لانتخاب الرئاسة المشتركة لـ 325 كوميناً بالمقاطعة. كما شارك أهالي ناحية عين عيسى بمدينة كري سبي/تل أبيض بالانتخابات التي تجري في 99 مركزاً انتخابياً في الناحية وقراها لانتخاب الرئاسة المشتركة لـ 77 كوميناً.

وفي مدينة عفرين توجه أهالي مقاطعتي الشهباء وعفرين من "الكرد، العرب، التركمان، الايزيديين، الأرناؤوط والشركس " إضافةً إلى ممثلين عن أحزاب كردية وعشائر عربية ومؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية إلى مراكز الاقتراع في أحيائهم للإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم، حيث افتتحت المفوضية العليا للانتخابات أبواب 415 مركزاً ووزعت فيها 415 صندوقاً في مقاطعتي الشهباء وعفرين، ويشرف على العملية الانتخابية 2075 مدرساً ومدرسة من هيئة التربية.

وفي الجزيرة توجه أهالي مدينة الحسكة من جميع المكونات ومن ضمنها المكون السرياني للإدلاء بأصواتهم إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم للرئاسة المشتركة للكومينات حيث شهدت صناديق الاقتراع إقبالاً كثيفاً، كما شارك الآشوريين في مدينة تل تمر وقرى الخابور في العملية الانتخابية وأدلوا بأصواتهم لانتخاب الرئاسة المشتركة لكوميناتهم.

وشهد مراكز الاقتراع في ناحية تربه سبيه إقبالاً كبيراً من قبل النساء العربيات للإدلاء بأصواتهن، حيث تجري الانتخابات في 43 كوميناً بين 345 مرشحاً، وافتتحت المفوضية 13مركزاً للاقتراع في مركز الناحية. وفي مدينة ديريك توافد الآلاف من أهالي المنطقة "سريان، كرد، عرب، كلدان وأرمن" إلى صناديق الاقتراع لإدلاء بأصواتهم لمرشحيهم للرئاسة المشتركة للكومينات، حيث خصصت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 123 صندوقاً انتخابياً لمنطقة ديرك وريفها.

ويتنافس 12421 مرشحاً على رئاسة 3732 كوميناً، في أولى انتخابات تجريها الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا لانتخاب رئاسات أصغر وحدة اجتماعية وهي الكومينات التي تعتبر النواة الأساسية للنظام الفدرالي. وفي الجزيرة يتنافس 7720 مرشحاً منهم 3917 امرأة على رئاسة 2495 كوميناً، وبلغ عدد المرشحين لمجالس الكومينات من الإيزيديين في إقليم الجزيرة نحو 30 مرشح ومرشحة.

وفي إقليم الفرات الذي يضم مقاطعتي كوباني وتل أبيض بلغ عدد المرشحين 3135 منهم 1386 امرأة، يتنافسون على رئاسة 825 كوميناً. وبلغ عدد المراكز التي جهزتها المفوضية في كامل الإقليم 850 مركزاً موزعة منها 300 في مقاطعة كوباني وريفها، و223 مركزاً في منطقة صرين وريفها، و327 مركزاً في مقاطعة تل أبيض وريفها.
وفي إقليم عفرين وبحسب المفوضية المستقلة للانتخابات بلغ عدد المرشحين1566 مرشحً منهم  700 امرأة ، فيما يبلغ عدد الكومينات الكلي في الإقليم 412 كوميناً.
وبلغ عدد المرشحين لمجالس الكومينات من الإيزيديين في إقليم عفرين نحو 50 مرشح ومرشحة.

وتجرى الانتخابات وسط تدابير أمنية مشددة تشارك فيها قوات الأسايش وقوات حماية المجتمع وقوات مكافحة الإرهاب "هات" مع إغلاق مداخل ومخارج المدن والبلدات.
الجدير بالذكر أن المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي الديمقراطي لشمال سوريا حدد خلال اجتماع عقد أواخر شهر آب من العام الجاري، يوم 22 أيلول/سبتمبر من العام الجاري موعداً لإجراء انتخابات الكومينات في النظام الفدرالي، ويوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري موعداً لإجراء انتخابات الإدارات المحلية "انتخابات مجالس القرى، البلدات، النواحي، والمقاطعات"، كما حدد يوم 19 كانون الثاني/ يناير عام 2018 موعداً لانتخابات الأقاليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطي في شمال سوريا.




إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.