ads header

صورة أرشيفية من المصدر [AP]
مراد حسو - السليمانية / ايزدينا

سيؤثر إعلان تعليق الرحلات الجوية اعتباراً من اليوم الجمعة من وإلى مطار أربيل سلبياً على عمل المنظمات الإنسانية بشكل عام، وسيعرقل عمل المنظمات الإغاثية التي تهتم بالايزيديين بشكل خاص، حيث يرى المدير التنفيذي لمنظمة يزدا مراد إسماعيل في تصريح لموقع ايزدينا أن القرار سيلقي بظلاله على مختلف جوانب الحياة لدى أهالي الإقليم.

وكانت مديرة مطار أربيل تالار فائق صالح أعلنت أن جميع الرحلات الدولية من وإلى مطار أربيل سيتم تعليقها بدءاً من مساء اليوم الجمعة، تماشياً مع قرار الحكومة العراقية بوقف الرحلات الجوية إلى الإقليم.

وأوضح المدير التنفيذي لمنظمة يزدا مراد إسماعيل لموقع ايزدينا، أن قرار التعليق "خطوة غير طبيعية يجب إعادة النظر فيها"، موضحاً أنه "سيوثر على حياة الآلاف من المدنيين ومنهم الإيزيديين، وخاصة معالجة الناجيات والمرضى في الخارج"، مضيفاً أن القرار سيؤثر أيضاً على "مصادر رزق المواطنين ومن بينهم الايزيديين الذين يعملون في مناطق مختلفة من العراق".

وأكد إسماعيل أن "أغلب المنظمات الإنسانية لديها كوادر مختلطة أجنبية ومحلية، وفي حالة تقييد حركة الموظفين سيكون لها تأثيرات سلبية على ملف المساعدة الإنسانية عموماً"، مشيراً إلى أن "أغلب الأدوية تصل الإقليم عبر مطاراتها"، مطالباً بـ "حل المشاكل بين الطرفين بالحوار وعدم الانجرار إلى المزيد من الاحتقان".

وكانت مديرة مطار أربيل تالار فائق صالح أشارت إلى وجود جالية أجنبية كبيرة في الإقليم، موضحة أن القرار ليس ضد الشعب الكردي فقط، كما أن هناك عدد كبير من اللاجئين يستخدمون المطار، وأن المطار يشكل جسراً ما بين سوريا والأمم المتحدة لإرسال المساعدات"، مضيفة أن الإقليم يستضيف قوات التحالف الدولي ضد داعش، وأن "المطار يستخدم لكل شي".

وأضافت صالح أن "قرارات الحكومة العراقية تمس حياة الناس لأن المطارين يعملان على نقل الطلاب والمرضى والمنظمات، ويسهلان نقل المساعدات الدولية للنازحين، فضلا عن الأغراض العسكرية".

الجدير بالذكر أن سلطات الطيران المدني العراقي كانت أبلغت الشركات الأجنبية بتعليق الرحلات إلى كردستان، وفي استجابة سريعة لمطالب العراق، أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية وقفها الرحلات إلى الإقليم بدءاً يوم الجمعة، كما أعلنت شركة بيغاسوس التركية للطيران، وقف رحلاتها المباشرة للإقليم، وذكرت شركة الخطوط الجوية القطرية في موقعها الإلكتروني أمس الخميس أنها ستلغي الرحلات إلى الإقليم بناء على طلب سلطات الطيران المدني العراقية.

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.