ads header

دلدار شنكالي - شتوتغارت / ايزدينا

أكد نائب سكرتير الحزب الديمقراطي الإيزيدي، عزت كمو، أن سياسة "الاستفراد في القرار السياسي" وبسط السيطرة على شنكال والتحضير لحشود عسكرية كبيرة على كافة مناطق كردستان وتحويلها إلى ساحة للصراعات والتصفية، ستكون لها عواقب وخيمة.

وجاء حديث نائب سكرتير الحزب الديمقراطي الإيزيدي في لقاء جمعه بمستشار الشؤون السياسية لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" السيد خالد الصاوي في مبنى الأمم المتحدة ببغداد أمس الاثنين.

وأكد كمو على ضرورة "احترام تضحيات الإيزيديين وأخذ إرادتهم بعين الاعتبار، كونهم الضحية في الصراعات الإقليمية والمحلية"، وذلك بحسب ما نشره الحزب على صفحته الرسمية في الفيسبوك.

وحذر كمو من الأوضاع المتأزمة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، مضيفاً أن الأمر "سيعيد الدمار والقتل والتهجير إلى المنطقة"، ومشيراً إلى أن "الخاسر الأكبر من الأزمة سيكون الإيزيديين"، منوهاً أن تحرير شنكال من داعش لا يعني "تحريرها من إفرازات داعش والتكفير السياسي وذهنية الاستبداد والاستفراد بالقرار واستعباد شنكال والإيزيديين فيها".

ودعا كمو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والاحتكام للقانون واحترام الدستور، وعدم الانجرار إلى فخ النزاعات والصراعات المسلحة تحت أي مسمى كان، مضيفاً أن "أي نزاع بين الإقليم والمركز سيكون الإيزيديين وقودها"، لأنها ستؤدي إلى "نشوب مواجهة مسلحة مباشرة بين مقاتلين إيزيديين موجدين في الطرفين"، مطالباً "كافة الفصائل والقوى المتواجدة على الأرض بالتحلي بالحكمة والتعقل في اتخاذ القرارات".

وفي تعليق حول الموضوع صرح الكاتب والصحفي حسن شنكالي لموقع ايزدينا أنه يعتقد "أن هناك خطة دولية لعملية إعادة انتشار القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها"، مضيفاً أنه "يجب أن لا تحدث مواجهات في المحمودية بين البيشمركة والجيش، فكلهم عراقيين وكلهم قاتلوا داعش"، منوهاً "أن قوات إيزيدية موجودة ضمن الجهتين العسكريتين، وانطلاقا من كون الإيزدية أقلية دينية تعرضت للإبادة فلا يجب على أبناءها الاقتتال الداخلي والتسبب بالمزيد من الدماء والمآسي".

يشار إلى أن الإيزيديون يتخوفون من نشوء صدام مسلح بين الإيزيديين الذين يقاتلون ضمن صفوف فوج لالش تحت قيادة الحشد الشعبي، والإيزيديين المنضمين لقوات البشمركة.

الصورة لدى دخول القوات العراقية إلى شنكال

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.