ads header


مراد حسو - السليمانية / ايزدينا

في خطوة غير مسبوقة قام مجموعة من النشطاء الإيزيديين بنشر بيان، يتم التوقيع عليه عبر الانترنت، يطالبون فيه أمير الإيزيديين في العالم، تحسين سعيد بك، والمجلس الروحاني الإيزيدي بعدة مطالب، أهمها الابتعاد عن الصراعات السياسية وعدم التدخل في الشأن السياسي.

وحثّ البيان على أهمية "أن تكون هناك قيادة إيزيدية كفوءة وبقدر المسؤولية، تمتلك روح الشجاعة والجرأة والرؤية المستقبلية"، وأوضح الموقعون على البيان أنه تم "اختزال الإيزيدية في مجلس واحد، مثلهم ويمثلهم سياسياً وإدارياً، دينياً ودنيوياً وهو المجلس الروحاني الديني"، مطالبين بإبعاد "أي فرد له صفة سياسية أو وظيفية أو حكومية من المجلس، واتخاذ دور الحياد في كافة الأمور السياسية".

كما طالب الموقعون على البيان بتحديد برنامج تربوي ديني متكامل للأطفال الإيزيديين، ووضع خطة عمل لنشاطات وزيارات المجلس الروحاني في العراق والعالم، وإنشاء موقع إلكتروني للمجلس باللغات الانجليزية، العربية، الكردية، والألمانية.

وشدد البيان على أهمية "توسيع عمل المجلس كي يشمل جميع الإيزيديين في العالم"، وطالب البيان من المجلس العمل على "وضع مشروع إيزيدي متكامل لإدارة الأزمات وإدارة موضوع الإبادة المستمرة إلى جانب تدويل القضية الإيزيدية".

واختتم البيان موضحاً أن هناك لجنة من الشباب الموقعين سوف يناقشون ما ورد في البيان "بصورة حضارية مع سمو الأمير وأعضاء المجلس الروحاني"، وأنه في حال "تماطل" المجلس عن "تنفيذ المطالب لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار البيان" سيضطرون إلى اتخاذ خطوة أخرى قد تصل إلى "إعلان البراءة من هذا المجلس وحث الشباب على تشكيل مجلس إيزيدي مستقل".

الجدير بالذكر أن المجلس الروحاني الإيزيدي هي أعلى سلطة روحانية لدى الإيزيديين، ويتخذ المجلس من لالش مقراً له، ويهتم بتنظيم الشؤون الدينية للإيزيديين في العالم، ورئيس المجلس هو أمير الإيزيديين في العالم، تحسين سعيد بك.

الموقعين على البيان حتى لحظة إعداد الخبر، إلياس داود الشنكالي، خديده علي، سليمان خلف، سعدون مجدل، سعد بابير مراد، سعدون مجدل حسين، خليل حجي مراد، سامان داؤد، أحمد خديده، علي خدر الجندو، درويش نجيب درويش، ماجد حسن علي، دلو هسكاني، فلاح حسن عيسى، خالد رشو مراد، طلال مراد صالح، زياد درويش مراد، حجي جمو خليل، عمر حيدر، فرحان عمر مراد، خليل ادو دخيل، تحسين حسن حجي، داود سليمان ايزدين، سلمان حجي، حاتم درويش عيدو، سفيان بدل الياس، ميوان جنان خليل، شهاب احمد سمير، سلام بهجت كوته، عادل مروان عجم، سليمان ابو كاشاخ، مراد، خيري برجس، سيدو خيري احمد، خيري عمر، ماهر غانم نواف.

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.