ads header


مراد حسو - السليمانية / ايزدينا

أصدر رئيس الوزراء العراقي، الأربعاء، أوامر بمنع "الجماعات المسلحة" بما فيها الحشد الشعبي من التواجد في مدينة كركوك، وقال في بيان رسمي: إن "الأمن في كركوك مستتب وتحت سيطرة الشرطة المحلية بدعم من جهاز مكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى أنه أمر "بمنع تواجد أية جماعات مسلحة أخرى في المحافظة".

وأشار العبادي إلى أن "القوات الأمنية في كركوك مكلفة بحماية أمن وممتلكات جميع المواطنين بمختلف أطيافهم"، فيما أعلنت شرطة كركوك أنها ستنشر دورياتها في المناطق الكردية لمنع النزوح الحاصل منها بفعل الشائعات.

ويأتي بيان العبادي في ظل التوتر الذي تعيشه مدينة كركوك بعد أنباء عن انتشار الحشد الشعبي فيها، وقيامه بعمليات نهب وسرقة لمنازل المواطنين في المناطق ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي أثار الذعر بين السكان، خصوصاً الأكراد الذين نزح عدد كبير منهم باتجاه مدينتي أربيل والسليمانية.

في السياق دعت الكتلتان العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك؛ المواطنين الأكراد الذين خرجوا من مناطقهم باتجاه إقليم كردستان، للعودة إلى مناطقهم بأسرع وقت.

إلى ذلك وصل عشرات العناصر من "سرايا السلام"، التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى محافظة كركوك صباح اليوم الأربعاء، بعد عمليات نهب وسلب شهدتها المدينة، بهدف "تهدئة الأوضاع وطمأنة المواطنين ومنع التجاوزات والحفاظ على الممتلكات العامة".

وشهدت المدينة حالة من الترقب والقلق بين الأهالي بعد تلقيهم أنباء عن وجود عمليات عسكرية مقبلة ستقوم بها بعض القوات التي انسحبت من "البيشمركة" في اليومين الماضيين.

وكان الجيش العراقي أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء عن سيطرة القوات الحكومية على سد الموصل ومواقع أخرى في محافظة نينوى بعد انسحاب البيشمركة منها.

وأوضح الجيش العراقي أن قوات البيشمركة غادرت المنطقة قبل وصول القوات العراقية أمس الثلاثاء.

يذكر أن القوات العراقية والحشد الشعبي سيطرت خلال اليومين الماضيين على كركوك وسنجار ومناطق في سهل نينوى بدون معارك مع قوات البيشمركة.
مصدر الصورة AFP في كركوك
التسميات: ,

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.