ads header

لاوند مصطفى - دوسلدورف / ايزدينا

استطاعت ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية استقبال 1100 امرأة وطفل، كانوا جميعاً أسرى لدى "داعش"، على مدار العامين السابقين، الأمر الذي دفع الولايات الألمانية الأخرى أن تحذو حذوها وتقدم المزيد من المساعدة لضحايا تنظيم "داعش" في العراق، حيث قدم برلمان ولاية براندنبورك على مشروع قرار لاستقبال 500 شخصاً من ضحايا تنظيم "داعش" وسط أنباء عن رفض وزارة الداخلية للمشروع.

وأفاد قيادي إيزيدي، رفض الكشف عن اسمه، لموقع ايزدينا، أن المشروع لم يتم إلغاءه من قبل وزارة الداخلية، إنما أكدت الداخلية على أن يكون المشمولين بالبرنامج أو المشروع "من اللاجئين العالقين في اليونان"، وذلك بدلاً من استقبالهم من العراق.

وأضاف القيادي الإيزيدي أن البرنامج ليس مخصصاً فقط للإيزيديين كما يشاع، بل هو برنامج لمعالجة ضحايا "داعش" من القوميات والأديان الأخرى أيضاً، ولكن مع منح بعض الأولوية إلى الإيزيديين، موضحاً أنه في حال لم يصل عدد اللاجئين في اليونان من ضحايا "داعش" إلى 500 شخص، قد تتوجه الحكومة حينها إلى استقبال الإيزيديين من العراق.

وأوضح نائب رئيس الهيئة الإدارية للمجلس الاستشاري المركزي الإيزيدي الدكتور سعيد سيدو، لموقع ايزدينا أنه بعد اقرار برلمان برانديبورك بالاغلبية باستقبال ٥٠٠ ناجية ايزيدية على غرار بادن فورتيمبرك، طلب وزير الداخلية تأجيل الموضوع إلى حين طرحه في مؤتمر وزراء داخلية الولايات من أجل أن تحذوا بقية الولايات ذات الخطوة، لكن الولايات لم تبدي الاستعداد للمشاركة بالبرنامج.

وأضاف سيدو أن هناك توصيات تلقاها وزير الداخلية من وزارة الخارجية الألمانية، تفيد بإمكانية مساعدة ضحايا داعش من الإيزيديات في إقليم كردستان بدلاً من استقبالهن في ألمانيا، الأمر الذي دفع المجلس الاستشاري إلى الدعوة لوقفة احتجاجية في برلين مؤخراً، مضيفاً أن المشاركين في الوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها المجلس الذي تشكل مؤخراً في مدينة بيلفيلد، أبدوا استيائهم من تراجع الولاية عن استقبال الضحايا الايزيديات وتوجهوا إلى رئيس الحكومة بمذكرة إحتجاج.

وأشار سيدو أن حكومة ولاية براندنبورغ ستناقش مسألة استقبال ضحايا داعش من الإيزيديات في جلسة الحكومة منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، كما أن الحكومة تبدي استعدادها لاستقبال 40 ايزيديا فقط من اليونان.

يذكر أن أعداد الذين ما زالوا مختطفين لدى تنظيم "داعش" من النساء والرجال والأطفال بلغ 3281  شخصاً، كما أن أعداد الذين استطاعوا الفرار من التنظيم والذين تم تحريرهم بلغ 3136 شخصاً، وفقاً لآخر إحصائية للمديرية العامة لشؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان.

مصدر الصورة Sasha Artist لمظاهرة ايزيدية في بروكسل عام 2014

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.