ads header

صور المتظاهرين - خاص ايزدينا
علي بير - شنكال / ايزدينا

تظاهر اليوم الأربعاء بعض من أهالي منطقة سردشتي في جبل شنكال، وأصدروا بياناً طالبوا فيه بتوفير الخدمات الأساسية، وتأمين الحماية الدولية لمناطق الإيزيدية، إضافة إلى فتح طريق شنكال - دهوك.

وجاء في بيان المتظاهرين في سردشتي، والذي حصل موقع ايزدينا على نسخة منه، "نطالب المجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني في العالم بتحمل مسؤولياتها التاريخية والقانونية والأخلاقية والإنسانية حول ما يتعرض له الأقليات في العراق وعلى وجه الخصوص -الأقلية الدينية الإيزيدية - من انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان واضطهادات وإبادات جماعية على مر العصور، وذلك لأسباب دينية وفكرية وثقافية ولكونهم إيزيديين فقط".

وأوضح البيان "أن الإيزيديين مازالوا يواجهون خطراً نتيجة ازدياد المد الأصولي للجماعات والتنظيمات الإرهابية المتطرفة" وأشار البيان "أن الإيزيدية أصبحت ضحية، للسياسيات الدكتاتورية والطغيانية الشوفينية والعنصرية البغيضة "التمييز العنصري" بين بغداد وأربيل، لإبعاد الإيزيدية عن موقعها الحضاري ودورها التاريخي العريق...".

وأكد البيان" أنه وبفعل الظروف غير مستقرة التي مرت بها الإيزيدية، وتعرض أبناءها للقتل والتشريد والتهجير القسري، إضافة للدمار والخراب الذي لحق بالبنية التحتية في مناطق الإيزيديين، اضطر الإيزيديون للتوجه إلى أوروبا ودول الغرب ومختلف دول العالم هرباً من بطش واضطهاد ومظالم الحكومات الدكتاتورية المتعاقبة على سدة الحكم وكذلك الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتطرفة".

وناشد المتظاهرون عبر البيان "المجتمع الإيزيدي ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للفت انتباه المجتمعات الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب الضمائر الحية في داخل العراق وخارجه إلى ما يتعرض لها اليوم هذا الشعب المسكين المسالم والمحب للحرية والسلام والمحروم من أبسط حقوقه الأساسية المعيشية والخدمية والصحية، بهدف إنقاذ الشعب الإيزيدي المظلوم والمضطهد عبر التاريخ".

وتضمن البيان قائمة مطالب للمتظاهرين هي:
- توفير الخدمات الأساسية للإيزييين في شنكال/ سنجار وتحسين ظروفهم المعيشية، إضافة إلى توزيع المشتقات النفطية. 
- إعادة فتح المراكز والمستشفيات الصحية وتقديم العلاج اللازم للمرضى والمحتاجين. 
- فتح قسم خاص لحالات الولادة وتوظيف الكوادر الطبية النسوية من ذوي الاختصاص.
- فتح المجال أمام المنظمات الإنسانية والخيرية للعودة إلى شنكال/ سنجار للبدء بمزاولة نشاطاتها 5- وأعمالها.
- إعادة النظر ومراجعة الموقف الذي اتخذه مجلس محافظة نينوى برئاسة بشار كيكي رئيس المجلس لمنعه إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي شنكال/سنجار المنكوبة.
-إعادة فتح المدارس باللغة العربية. 
- إبعاد الدكتور كفاح محمد كاتو عن منصبه كالمسؤول الأول عن القطاع الصحي في غرب دجلة ومدير مستشفى شنكال/ سنجار العام سابقاً (...).
- تعويضات المتضررين من جراء العمليات الإرهابية لداعش. 
- القيام بتشكيل لجنة كفوءة من الإيزيديين المعنيين، برفقة لجنة طبية وبإشراف الأمم المتحدة في العراق، للذهاب إلى مخيمات النازحين (...) وإقليم كردستان بهدف البحث عن المخطوفات الإيزيديات والأطفال الإيزيديين الصغار عن طريق إجراء فحص الأحماض النووية "DNA" للتأكد من هوية الأطفال. 
- الرفض رفضاً قاطعاً أن تكون شنكال /سنجار مسرحاً للعمليات العسكرية وتصفية الحسابات الحزبية والسياسية.



إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.