ads header


فدوى حمو - عفرين / ايزدينا

تستمر استعدادات المفوضية العليا للانتخابات في مقاطعات شمال سوريا "روج آفا" لإجراء انتخابات المجالس المحلية في أقاليم الجزيرة والفرات وعفرين، وسط مشاركات من عدة كتل سياسية ومستقلين، حيث يتنافس أكثر من5600 مرشح على المقاعد، وحددت المفوضية أكثر من 1270 مركزاً انتخابياً في الأقاليم الثلاث.

ففي مقاطعة عفرين أوضح الرئيس المشترك للمفوضية العليا للانتخابات في إقليم عفرين بيشفان مراد لموقع ايزدينا أن "ثلاثة قوائم حزبية إضافة إلى المستقلين سيخوضون انتخابات مجالس الإدارة المحلية في "البلدات، النواحي، والمقاطعة"، مضيفاً أن القوائم الحزبية هي "قائمة الأمة الديمقراطية، وتتكون من حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وحزب الاتحاد الديمقراطي السوري، وقائمة حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)، وقائمة التحالف الوطني الديمقراطي السوري، والمستقلين".

وأوضح مراد أن "المرشحون سيتنافسون على 380 مقعداً لمجالس البلدات، و504 مقاعد لمجالس النواحي، و62 مقعداً للمقاطعة"، مشيراً أن المتقدمين للترشح في مقاطعة عفرين بلغ عددهم 1253 مرشحاً، منهم 609 إناث و644 ذكور.

وفي مقاطعة الشهباء التابعة لإقليم عفرين أوضح مراد أن هناك قائمتين هما "قائمة الشهباء المستقبل، وقائمة المستقلين، وسيتنافسون على 168 مقعداً لمجلس، و62 مقعداً لمجلس المقاطعة"، مشيراً أنه لا توجد انتخابات البلدات في مقاطعة الشهباء إنما أربعة نواحي فقط، هي ناحية أحرص، ناحية كفرنايا، ناحية فافين، ناحية تل رفعت، وأن مجموع المتقدمين للترشح في مقاطعة الشهباء بلغ 249 مرشحاً، وأن عدد المرشحين المقبولين الكلي في مقاطعة عفرين والشهباء 1502 مرشحاً.

وأضاف مراد أن "التوزيع سيكون وفق قاعدة 60 بالمئة للشريحة العامة و40 بالمئة للمكونات، مشيراً أنه تم تحديد المكونات في كل بلدة وناحية ومقاطعة بشكل توافقي، وبحسب نسب تلك المكونات من إجمالي السكان".

وأكد مراد أنه تم إنشاء 186 مركزاً انتخابياً للاقتراع في مقاطعة عفرين و19 مركزاً في مقاطعة الشهباء، وأنه سيوضع في هذه المرحلة 3 صناديق في كل مركز انتخابي "صندوق للبلدة، صندوق للناحية، صندوق للمقاطعة"، مشيراً أنه سيتم الاعتماد على ورقة اقتراع واحدة تضم كافة الكيانات السياسية والمستقلين.

بدوره أوضح رئيس الجمعية الإيزيدية في مقاطعة عفرين عبد الرحمن شامو لموقع ايزدينا " أن عدد المرشحين الإيزيديين لانتخابات المجالس المحلية في مقاطعة عفرين بلغ 22 مرشحاً".

وفي إقليم الجزيرة بلغ عدد المرشحين لانتخابات مجالس البلدات والنواحي والمقاطعات 3290 مرشحاً، موزعة على "قائمة الأمة الديمقراطية ولديها 2906 مرشحاً، قائمة التحالف الوطني الكردي ولديها 95 مرشحاً، وقائمة حزب الحداثة الديمقراطية ولديها 12 مرشحاً، قائمة حزب الهيئة الوطنية العربية في تل حميس ولديها أربعة مرشحين، في حين بلغ عدد المرشحين المستقلين 273 مرشحاً".

وتم تقسيم المدن الكبيرة في إقليم الجزيرة إلى عدة نواحي لتسهيل العملية الانتخابية، حيث تم تقسيم مدينة القامشلي إلى ناحيتين، الناحية الشرقية والناحية الغربية، أما مدينة الحسكة فقسمت إلى ثلاثة نواحي، هي الناحية الشرقية والغربية والناحية الجنوبية ونواحي شدادي والهول والعريشة التابعة للحسكة.

ويبلغ عدد الصناديق في إقليم الجزيرة 859 صندوقاً تم توزيعها على الشكل التالي "الحسكة 194، القامشلي 94، ديرك100، كركي لكي، جل آغا، تل كوجر100، تربه سبية 37، عامودا 40، درباسية 52، سري كانية 50، زركان 27، تل تمر 42، تل حميس 35، تل براك 37، عريشة 30، شدادي 35، هول 26".

وفي إقليم الفرات بلغ عدد المرشحين لانتخابات مجالس البلدات والنواحي والمقاطعات إلى 1176 مرشحاً، وتضمن عدد المرشحين في مقاطعة كوباني 500 مرشح لقائمة الأمة الديمقراطية، بينما بلغ عدد مرشحي قائمة حزب الوحدة الديمقراطي الكردي 126 مرشحاً، والمستقلين 60 مرشحاً، أما في مقاطعة كري سبي/ تل أبيض فبلغ عدد مرشحي قائمة الأمة الديمقراطية 454 مرشحاً، بينما بلغ عدد المرشحين المستقلين 37 مرشحاً.

وبلغ عدد المراكز الانتخابية في الإقليم 254 مركزاً، 150 مركزاً منها في مقاطعة كوباني، و104 مراكز موزعة في مقاطعة كري سبي/ تل أبيض.

يذكر أنه من المقرر إجراء انتخابات الإدارات المحلية في الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، وتعتبر انتخابات مجالس الإدارة المحلية هي المرحلة الثانية من انتخابات الفيدرالية التي قسمت على ثلاث مراحل، الأولى كانت انتخابات رؤساء الكومينات، ومن ثم انتخابات الإدارات المحلية ويليها انتخابات الأقاليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطية.

الصورة من أرشيف انتخابات الكومينات في الشمال السوري / وكالة أنباء هاوار

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.