ads header


عصام رشيد - قامشلو / ايزدينا

أعلن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب، مساء أمس الاثنين استقالته من منصبه في خطوة تلتها سلسلة من القرارات المشابهة، وضمت قائمة المسؤولين المستقيلين من مناصبهم في الهيئة العليا للمفاوضات، إضافة إلى حجاب، كلاً من عبد الحكيم بشار، وسالم المسلط، وسهير الأتاسي، ورياض نعسان آغا، واللواء عبد العزيز الشلال، والرائد أبو سامة الجولاني، وسامر حبوش، ، ومحمد صبرا، وخالد خوجا، وبشار منلا، والمقدم محمد بكور.

وأوضح عضو الائتلاف الوطني السوري عن المجلس الوطني الكردي شلال كدو في تصريح لموقع ايزدينا، أن الهيئة العليا للمفاوضات ستعد اعتباراً من يوم غدٍ "الهيئة العليا السابقة"، مشيراً أن استقالة السيد عبد الحكيم بشار من الهيئة العليا للمفاوضات لن يكون له أي تأثير على موقف وفد المجلس الوطني الكردي في مؤتمر رياض 2، مضيفاً أن السيد بشار كان غير مدعواً أصلاً إلى مؤتمر رياض وهو كان عضواً في الهيئة العليا للمفاوضات.

في المقابل، رحبت روسيا بتلك الاستقالات، معتبرة أن ذهاب بعض الشخصيات التي وصفتها بالمتشددة، سيتيح فرصاً أكبر للسلام، وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الثلاثاء إن موسكو تعتقد أن استقالة شخصيات من المعارضة السورية مثل رياض حجاب ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج حول "برنامج بناء" بشكل أكبر.

وتأتي تلك الاستقالات فيما تجري الاستعدادات لاستضافة مؤتمر للمعارضة السورية لمدة يومين في العاصمة السعودية الرياض يوم غدٍ الأربعاء وقبل محادثات جنيف المقررة في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وحول مؤتمر سوتشي أكد عضو الائتلاف الوطني السوري شلال كدو أن المجلس الكردي منفتح على حضور كافة المؤتمرات التي تعقد، وخاصة إن كانت برعاية دول عظمى، مشيراً أن المجلس الوطني الكردي سيشارك في المؤتمر، في حال تم توجيه الدعوة له وسيطرح رؤيته السياسية أيضاً.

وفيما يتعلق بالتقدم في الملف الكردي بعد مؤتمر رياض 2 أوضح كدو، أنهم يأملون أن يكون هناك تقدم في الملف الكردي وكذلك الملف السوري العام، مشيراً أنه في حال تم الاتفاق على حل سياسي للوضع السوري، وإذا توصل المؤتمر إلى إيجاد أرضية مناسبة للحوار بين النظام والمعارضة، وتم الاتفاق على حل في سوريا، سيكون هناك تقدم في المسألة الكردية وحل يرضي المجلس الوطني الكردي والشعب الكردي في سوريا.

وحول الاجتماعات التي تحصل بين الدول الثلاث، روسيا وإيران وتركيا، أشار كدو أن الهدف منها هو التوافق على مؤتمر سوتشي، مضيفاً أن قمة سوتشي التي تعقد يوم غدٍ بين رؤساء الدول الثلاث ربما تشهد توافقاً على معظم الملفات والتوافق على أجندات المؤتمر ومخرجاته.

الصورة لإحدى نشاطات المجلس الوطني الكردي
التسميات: ,

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.