ads header


متابعة: دلدار شنكالي / ايزدينا

احتفل أهالي بلدتي بعشيقة وبحزاني الإيزيديين بإعادة افتتاح مزار "ملكى ميران" في مركز بلدة بعشيقة شمال الموصل، حيث توافد المئات من الإيزيديين للمشاركة في احتفالية تنصيب "الهليل والبريات" وسط طقوس دينية ودبكات شعبية وحضور عدد من رجال الدين الإيزيديين. 

ويعتبر "ملكي ميران" أحد أولياء الديانة الإيزيدية، وهو أيضا أحد أسماء "طاووس ملك"، وتم إعادة بناء المزار بواسطة المتطوعين "الخلمة تكارين" وبتبرعات الخيرين من الإيزيديين في العراق والخارج.

وحول طقوس افتتاح المزار أوضح ممتاز إبراهيم أحد زوار المزار لموقع ايزدينا أن مراسم نصب هليل "ملكي ميران" أقيمت على أنغام الدف والشبابة، حيث بدأ رجال الدين المعروفين بالقوالين بتلاوة الأقوال الخاصة بالمناسبة وسط جمع غفير من أهالي بعشيقة وبحزاني وآخرين قدموا من شنكال/ سنجار، وتم نصب "هليل قبة الشيدك"، وسط فرحة كبيرة للأهالي، واختتمت بالرقص والغناء والتمنيات بأن يعيد الخالق إليهم الأفراح التي افتقدوها في سنوات النزوح المريرة، والدعوات بفك أسر المختطفات، ورافق ذلك توزيع "السماط" وهو عبارة عن طعام يقدم للزوار بهذه المناسبة.

يذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قام بتفجير المزار بعد احتلاله لمدينة بعشيقة في 6 آب 2014، كما دمر جميع مزارات الدينية الإيزيدية في بلدتي بعشيقة وبحزاني وجبل شنكال / سنجار.

الصورة لمراسيم افتتاح المزار

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.