ads header


متابعة: دلدار شنكالي / ايزدينا

نشرت منظمة يزدا تصريحاً صحفياً أمس الثلاثاء، حصل موقع ايزدينا على نسخة منه، أوضحت فيه أن الأحداث الجارية في منطقة عفرين تعرض أمن وسلامة الآلاف من المواطنين الإيزيديين إلى خطر حقيقي.

وأضاف التصريح أن المنظمة تتابع بقلق شديد التصعيد الأمني والعسكري في المناطق المحاذية للحدود السورية – التركية وتعرب عن مخاوفها الكبيرة بخصوص أمن وسلامة المواطنين الإيزيديين في 21 قرية ضمن حدود منطقة عفرين التي تجري فيها العمليات العسكرية، وتحذر من مغبة التعرض للإيزيديين وممارسة أي عمليات اضطهاد وتطهير عرقي بحقهم.

وأشارت المنظمة إلى أن المجتمع الإيزيدي في سوريا تعرض منذ عام 2011 إلى عمليات تهجير قسري واستهداف على الهوية، ما أدى إلى انخفاض نسبة سكانهم من حوالي 90 ألف نسمة إلى أقل من 15 ألف نسمة، وأن العملية العسكرية الحالية وعدم استقرار المنطقة تضع حياة هؤلاء المتبقين في خطر حقيقي، وقد تكون لها عواقب وخيمة ونتائج مأساوية بالنسبة للمجتمع الإيزيدي في سوريا.

وأوضح منظمة يزدا أن مخاوفها تكمن في إمكانية وصول جماعات جهادية متطرفة ضمن تشكيلات القوات المهاجمة إلى مناطق الإيزيديين، مشيراً أنه من المتوقع أن تتعامل تلك الجماعات مع الإيزيديين بأسلوب مشابه لأسلوب "داعش" وقد ترتكب إبادة جماعية أخرى.

وحملت يزدا الحكومة التركية مسؤولية حماية المواطنين الإيزيديين في سوريا، ودعت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا بفعل تواجدهما العسكري على الأرض إلى حماية الإيزيديين ومنع الجماعات الأصولية المتطرفة من الوصول إليهم.

كما دعت منظمة يزدا المواطنين الإيزيديين إلى الابتعاد عن المناطق التي تجري فيها العمليات العسكرية، وعدم البقاء تحت سيطرة المجاميع الجهادية المسلحة لكون هذه الجماعات تجد أن جميع الإيزيديين كفارا رغم الاختلاف في درجة تشددها. 

ودعت المنظمة جميع الأطراف لحماية حياة المدنيين والتخفيف من الأضرار على المدنيين، ودعت المجتمع الدولي إلى اعتماد آلية لبناء السلام لإنهاء الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها جميع مكونات الشعب السوري.

يذكر أن القرى التي يقطنها الإيزيديين هي قرى باصوفان، فقيرا، بافلون، قسطل جندو، قيبار، برج عبدالو، غزاوية، شادير، ايسكا، كفر زيت، باعي، عين دارة، قطمة، سينكا، اشكا، علي قيناء، جقلى جومة، قيلة، كوندى مزن، كفر صفرة، كيمار وأيضًا يقطنون في مركز مدينة عفرين.

الصورة لإحدى أحياء ناحية جنديرس في مدينة عفرين بعد تعرضها للقصف التركي / قسد

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.