ads header


باران عيسى / ايزدينا

تبدأ في جمهورية روسيا الاتحادية يوم غدٍ الاثنين أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي يجمع ممثلي المعارضة من جهة وممثلين عن النظام من جهة أخرى، بمبادرة من رؤساء دول روسيا وإيران وتركيا، حيث تلقى أبناء المكون الديني الإيزيدي أيضاً دعوة رسمية لحضور المؤتمر المنعقد في مدينة سوتشي.

وعلق أبناء المكون الإيزيدي والذين وصلتهم الدعوة لحضور المؤتمر وهم "ميمي حسن، يسرى جليك، جركين نبو، علي عيسو" المشاركة في المؤتمر عبر بيان صحفي مصور يوم أمس السبت.

 وطالب المدعوين للمؤتمر من أبناء المكون الديني الإيزيدي، الجانب الروسي بتهيئة البيئة الملائمة لانعقاده، من خلال الضغط على الجانب التركي لإيقاف اعتداءاته على مدينة عفرين، كشرط للمشاركة في المؤتمر.

وفي رسالة رسمية أرسلها المدعوين عن المكون الإيزيدي إلى الجانب الروسي، حصل موقع ايزدينا على نسخة منها، أكدت الرسالة إلى "أن ما جاء في إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات دينية، يمكن التعويل عليه للتأكيد على حق الإيزيديين في المشاركة ضمن أي عملية سياسية تجري حول مستقبل سوريا.

ونوهت الرسالة إلى ما جاء في بيان جنيف 1، وخصصت الجزء المتعلق بـ "يجب أن تتأكد الطوائف الأقل عدداً من أن حقوقها ستُحترم"، حيث أشارت الرسالة إلى أن "المجتمع الدولي لم يلتزم بما جاء في هذا البند".

وطالبت الرسالة بأن "تضغط الحكومة الروسية على حليفتها تركيا من أجل إيقاف اعتداءاتها على مدينة عفرين التي تحوي تركيبة مجتمعية متجانسة يعيش فيها العرب والكرد بمكوناتهم الدينية المتعددة من مسلمين وإيزيديين وعلويين وشيعة وغيرهم من المكونات".

ودعت الرسالة روسيا إلى "توفير المناخ الملائم لمؤتمر الحوار الوطني من خلال تهيئتها للظروف المناسبة التي تعيد إلى مدينة عفرين روح الآمان والسلام وتكون في ظروف جيدة تكفل لها وللمدعوين إلى المؤتمر البيئة المناسبة للخوض في مجمل المباحثات الهامة لمستقبل سوريا".

يذكر أن رئيس هيئة المفاوضات نصر الحريري، أعلن في مؤتمر صحافي أن الهيئة قررت عدم المشاركة في مؤتمر سوتشي.

الصورة لمظاهرة مدينة كولن الألمانية ضد التدخل العسكري التركي في عفرين / ايزدينا

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.