ads header


دلدار شنكالي / ايزدينا

اختتمت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان "سينما ضد الإرهاب" في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، الأحد، بمشاركة 40 فيلم قصير لمخرجين عراقيين وعرب، حيث استمرت فعاليات المهرجان ثلاث أيام متتالية عرضت فيه أفلام من مصر وسوريا وفرنسا والسعودية وإيران والهند وعدد آخر من الدول.

وأفاد مدير المهرجان بيشتيوان عبدالله لموقع ايزدينا أن "الإرهاب قبل أن يكون فعلاً هو فكر، ويجب محاربة تلك الأفكار بمعالجات وطرق مؤثرة"، مشيراً "أن السينما أفضل وسيلة إنسانية لتحقيق ذلك". 

وأكد عبدالله أنه "يجب على السينما أن ترسل رسالة للإنسانية وتحارب الفكر الإرهابي والتطرف، لنشر الفكر السامي والنير من أجل حياة جميلة وبعيدة عن الإرهاب".

من جهته قال المخرج ورمان سعيد مخرج فيلم "تاج" الحاصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي كردي في المهرجان لموقع ايزدينا "إن فيلم تاج يحاكي قصة عائلة شنكالية مكونة من عشرة أفراد ستة من أفراد هذه العائلة ضريرين"، مشيراً إلى أن الفيلم عرض في أربعة مهرجانات عالمية خارج العراق مثل تونس ومصر وليبيا والمغرب"، مشيراً إلى أنه واجه صعوبات كثيرة في إنتاج الفيلم وقام بإنتاجه على حسابه الشخصي، ومختتماً أن رسالته هي "أن يصل نداء هذه العائلة إلى العالم عبر الفيلم".

أما جوائز المهرجان، فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم عراقي كردي لفيلم "صرخات" للمخرج زانيار عدنان، فيما حصل الفيلم العراقي "أغمض عينيك جيدا" للمخرج علي البياتي على جائزة أفضل فلم عراقي عربي، كما حصل فيلم "تاج" للمخرج وارمان سعيد على جائزة أفضل فيلم عراقي كردي وثائقي، ونال فيلم "ليلة في حمام العليل" للمخرج أمجاد الهجول على جائزة أفضل فيلم عراقي عربي وثائقي، بينما حصل الفيلم السوري "تحت سطح دمشق" للمخرج مهند الكلثوم على جائزة أفضل فيلم عربي، ونال الفيلم الإيراني "الأم" للمخرجة ماريا مافاتي جائزة أفضل فيلم دولي، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم "تجريد الله" للمخرج كرار موسى.

وحصل على جائزة لجنة النقاد فيلم "بلاك" للمخرج شورش قادر، ونال المخرج العراقي العربي وثاب الصكر جائزة أفضل مخرج عراقي عربي عن فيلمه "أنه الأمس"، كما حصل المخرج العراقي الكردي هةردى حسن على جائزة أفضل مخرج عراقي كردي عن فيلمه "طيران الحجر"، وحصل فيلم "البنفسجية" للمخرج باقر الربيعي جائزة أفضل إنتاج، وحصد الفيلم الكردي "أفضل جائزة" للمخرج واحد كفري جائزة أفضل سيناريو، ونال الممثل محمد اركان جائزة أفضل ممثل عن دوره في بطولة فيلم "استروجين" للمخرج أحمد السلطان، فيما نالت الممثلة كاردينيا هيمن جائزة أفضل ممثلة عن دورها في بطولة فيلم "حياة".

وكانت اللجنة التحكمية مكونة من الأعضاء "عدنان عثمان من إقليم كردستان رئيسًا، والدكتورة سهي سالم من العراق، وقحطان جليل من العراق، وفاليسروس كوسيفاكس من اليونان، ورجاء الشرقاوى من المغرب، وعلاء نصر من مصر، وجلال خان جاف كند".
التسميات: ,

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.