ads header




نوري عيسى - دهوك / ايزدينا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده أطلقت عملية عسكرية في قضاء شنكال/سنجار شمال العراق ضد مسلحي "حزب العمال الكردستاني".


ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية عن أردوغان، قوله في كلمة ألقاها أمس الأحد أمام حشد جماهيري بولاية طرابزون شمال شرق تركيا قبيل انطلاق مؤتمر لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، "أكدنا أننا سوف ندخل سنجار أيضًا والآن بدأت العمليات العسكرية هناك".


وأشار أردوغان إلى أن تركيا "تحارب الإرهابيين في الداخل والخارج"، مضيفًا "إننا لسنا دولة احتلال وهمنا الأكبر هو مكافحة الإرهابيين".


وتخوف القاطنين في شنكال من إعلان العملية العسكرية متأملين بأن لا تتحول شنكال إلى عفرين ثانية.


وأفادت مصادر محلية من شنكال لموقع ايزدينا "أن بعض العائلات بدأت تغادر إلى مركز المدينة، فيما ينزح قسم آخر إلى إقليم كردستان، وهناك أيضًا من بقي في مسكنه مترقبًا تطورات الأوضاع، وأنه رغم الوضع غير المستقر والخوف والقلق لا يزال الوضع تحت السيطرة والناس متيقظين منذ الصباح ويقومون بفتح محلاتهم ويتابعون الوضع عن قرب".


وأضاف مصدر آخر "أن الابتعاد عن المواقع العسكرية أمر ضروري، لأن تركيا ستضرب النقاط العسكرية بالطائرات، وستكون حياة الناس الأبرياء على المحك إن لم تحدث تدخلات لوقف العملية العسكرية"، مضيفًا "أن الأنباء تشير إلى انسحاب موظفي منظمة UN من المنطقة، كما أن منظمات دولية أخرى بدأت بمنع موظفيها من الذهاب إلى سنوني، فيما تؤكد الحكومة العراقية على حساسية الوضع وعدم حدوث أي خرق عسكري داخل الحدود العراقية حتى الآن"، مشيرًا أنه "لا توجد أي تحركات عسكرية على أرض الواقع لا من قبل الحكومة العراقية ولا من قبل الجيش التركي".


في السياق ذاته أوضح مراد إسماعيل مدير منظمة يزدا على صفحته على الفيسبوك أنه "حسب المعطيات وعدة مكالمات مع الجهات المعنية لن يكون هناك هجوم على شنكال من قبل تركيا في المدى القريب، وأن قوات البككا تنسحب وهي خطوة إيجابية تخدم أمن المنطقة"، مشيرًا أنه "من المفترض أن يتم احتواء القوات المحلية غير رسمية في شنكال ضمن القوات العراقية الرسمية وهي أيضًا خطوة إيجابية."


إلى ذلك أكدت وزارة الدفاع العراقية أن بغداد "لن تقف مكتوفة الأيدي" أمام أي تدخل عسكري خارجي، بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أرودغان عن بدء عملية عسكرية في شنكال/سنجار.


وأضافت القيادة في بيان لها صدر أمس الأحد، أن "الوضع الأمني في سنجار والمنطقة الحدودية تحت سيطرة القوات العراقية، ولا صحة لوجود أي قوات أجنبية فيها".



الصورة لرجل ايزيدي في شنكال / رويترز

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.