ads header

دلدار شنكالي / ايزدينا

انتشرت قوة من الجيش العراقي على الشريط الحدودي بين العراق وسورية في قضاء شنكال/سنجار، حيث سلمت وحدات مقاومة شنكال المنضوية للحشد الشعبي العراقي المنفذ الحدودي بين خانصور والمناطق الكردية السورية إلى القوات العراقية، بعد انسحاب مقاتلي حزب العمال الكردستاني من القضاء، لتصبح المنطقة تحت سيطرة القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي وقوات البشمركة بشكل كامل.

ورغم أن مهمة القوات العراقية كانت الانتشار في المناطق الحدودية، إلا أنهم تركزوا في وسط المدينة وبين القرى والنواحي، حيث أن انتشارهم داخل القرى جوبه بالرفض والانتقاد من قبل الأهالي، وخاصةً أثناء محاولتهم السيطرة على مزار شرفدين، التي تتمركز فيها قوات البشمركة. 

وتعليقًا على سيطرة القوات العراقية على القضاء أوضح شامل شنكالي وهو مواطن من قضاء شنكال/سنجار لموقع ايزدينا أن "الحكومة العرقية وقوات ي ب ش يجتمعون يوميًا للاتفاق على آلية لدمج قوات ي ب ش و ي ج ش مع قوات الرسمية"، مشيرًا أنه "لم يتم الاتفاق على ذلك حتى الآن".

وأضاف شنكالي أن "تركيا قالت من جديد إنها ستهاجم أي مكان يتواجد فيه PKK وPKK تعني ي ب ش، وإذا لم يتفقوا مع بغداد فذلك يعني أن تركيا ستكون على أبواب شنكال قريبًا"، مؤكدًا أن "المعادلة صعبة ولا أحد يعرف ماذا سيحدث، ولكن ستكون لها نتائج على إقليم كردستان وأن ذلك مسألة وقت فقط". 

وقال مواطن آخر من ناحية سنوني لموقع ايزدينا، رفض ذكر اسمه، "اعتقد أن سيطرة القوات العراقية شيء مهم، على أن تبقى حماية داخل شنكال لأهلها، أي دمج ي ب ش مع القوات المحلية وأيضًا السيطرة على الحدود بشكل جيد لمنع تسلل الإرهابيين إلى الداخل".

وأضاف المصدر ذاته أن "ما فعله قاسم كان الصواب، لأن القوات العراقية ليس لها عمل في مزار شرفدين، مع أنها كانت نقطة سلبية لمنعهم بهذا الشكل"، مشيرًا أنه "في الأيام القادمة ستكون هناك مفاوضات على آلية السيطرة على المنطقة".

بدوره قال جمال علي من ناحية سنوني لموقع ايزدينا "كنا نقول إن البشمركة هي السبب في ما يحدث، وانسحبت البشمركة، ثم اشتكينا من PKK التي خرجت مؤخرًا، والآن سيطر الجيش العراقي ونحن لسنا راضين بهم، فالمشكلة أنه لدينا توترات مع من حولنا لهذا لا نثق بأحد"، مضيفاً أنه يعتقد "أن الوضع سيصبح معقد خلال فترة، وأن ما فعله قاسم ششو كان عين الصواب، وأنه ليس مع أخذ السلاح من القوات الإيزيدية، لأن ذلك يعني أن الوضع سيخرج عن سيطرتهم".

الصورة أرشيفية لدخول القوات العراقية إلى شنكال

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.