ads header


دلدار شنكالي - شتوتغارت / ايزدينا

يصادف اليوم العالمي للمرأة في الثامن من شهر مارس/ آذار من كل عام، ويقام هذا الاحتفال في دلالة على احترام وتقدير المرأة والاعتراف بإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945، رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة. 

بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلبس أشرطة وردية، لكن الاحتفال في العراق وإقليم كردستان يختلف كثيرًا عن بقية الدول، فالمرأة كانت ولازالت لها النصيب الأكبر من ويلات الحرب والاختطاف و"السبي" والاتجار بهم، كما حدث مع المرأة الإيزيدية التي نالت من كل هذه الويلات على يد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وبهذه المناسبة استذكرت منظمة يزدا عبر صفحتها على الفيسبوك النساء الإيزيديات قائلة "في اليوم العالمي للمرأة نستذكر الآلاف من النساء والفتيات الإيزيديات اللواتي وقعن في أسر تنظيم داعش الإرهابي، وأصبحن ضحايا للاسترقاق الجنسي والإبادة الجماعية، بمن فيهم حوالي 3000 من النساء والأطفال الذين لازالوا يواجهون مصيرًا مجهولًا في الأسر".

من جهتها قالت الفتاة الإيزيدية نداء سلو لموقع ايزدينا بهذه المناسبة "لقد حلت علينا ذكرى جديدة ليوم المرأة العالمي ونحن في القرن الواحد والعشرين، قرن التطور والتكنولوجية ومساواة المرأة مع الرجل في حقوقها وواجباتها، ولا يزال الإيزيديون يعانون من الويلات من قتل وتهجير وعبودية كأننا في عصور التخلف والبربرية"، مضيفة أن "المجتمع المحلي والدولي صامت عما يجري لنسائنا وبناتنا القابعات في سجون التنظيم الإرهابي، وهنّ يعانينّ الأمرين على أيدي عناصرهم من سبي واغتصاب وتعذيب وبيع في أسواق النخاسة، كما أن الناجيات منهن محرومات من أبسط مقومات الحياة تحت خيم ممزقة بين ويلات ماضي محطم وذكريات مؤلمة، وحاضر مفعم بالمواجع، ومستقبل مجهول وغامض".

في سياق متصل وحول وضع النساء في عفرين صدر عن الهلال الأحمر الكردي تقريرًا أوضح أن أكثر الضحايا في مدينة عفرين هم من المدنيين وخاصة النساء، حيث جاء في التقرير أن "استهداف النساء هو استهداف للمجتمع بأكمله، وتعتبر جريمة حرب، لما تخلفه من ضرر معنوي كبير على العائلة كما أنها تقوم بتشتيت الأسرة".

وأضاف التقرير أن "17 امرأة فقدن حياتهن داخل صفوف المدنيين، كما أصيبت 44 آخريات بجروح في الفترة بين 20 كانون الثاني 2018 حتى تاريخ 18 شباط 2018 ".

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.