ads header

نوري عيسى - دهوك / ايزدينا

تعتبر خدمة "سفرا قولا" أو خدمة "جلب القولات" من المراسيم المهمة في لالش التي تجرى كل عام، حيث تتم تلك المراسيم في معبد لالش النوراني، والقولات هي (جذوع الأشجار)، وتستخدم في لالش كمحروقات للمطبخ وأيضاً لغلي الماء من أجل استخراج الزيت الصافي من الزيتون، والذي يستخدم لإيقاد النار "الجر، السراج" في المعبد.

وتجرى هذه المراسيم عادة في الأول من شهر آذار الشرقي الذي يتأخر عن شهر آذار الميلادي بـ ١٣ يوماً، إلا أن تقديم المراسيم أو تأخيرها يومين أو ثلاثة أيام تعود للقائمين على إدارة المتطوعين "الخلمتكارين".

والشرط المهم في هذه الخدمة هو أن الخلمتكار، أي المتطوع، عليه البحث عن شجرة ميتة (جافة)، أي أن لا تكون خضرة على الإطلاق حتى يستطيع قطعها وجلبها، لأن الحفاظ على البيئة والطبيعة والحياة في الفلسفة والاعتقاد الإيزيدي شيء مهم جداً.

 ويقوم الخلمتكارون بقطع الأشجار لمدة ثلاثة أيام من الساعة السادسة صباحاً إلى أن يتمم كل فرد منهم حمله من القولات، ثم يتجمعون في مكان تم تحديده مسبقاً، وعادةً يكون في ميدانا ميرانا، حيث يتقدمهم أحد العلمدارين والبيشمام وأحيانا بابا شيخ ثم يتوجهون إلى كزر شيخادي، ويبقون يومين في كزر شيخادي ويوم واحد في كزر شيخشمس.

الصور لمراسيم خدمة "سفر قولا" لدى الإيزيديين في لالش

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.