ads header

دلدار شنكالي - شتوتغارت / ايزدينا

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة التابعة للحكومة المركزية في العراق تنفيذ حملة خدمية لإعادة إعمار المزارات الإيزيدية في قضاء شنكال/سنجار المتنازع عليه بين أربيل وبغداد، فيما اعتبر ناشطون في تصريحات لموقع ايزدينا أن هذه الأعمال يجب أن تتم بعد زيارة الفريق الأممي للمنطقة بهدف توثيق جرائم داعش وانتهاكاته بحق الإيزيديين.

وأوضح المركز الإعلامي للوزارة في بيان له اليوم أن بلدية شنكال/سنجار التابعة لمديرية البلديات العامة نفذت حملة خدمية كبرى في مركز القضاء شملت فتح الطرق ورفع الأنقاض وإزالة المخلفات وتهيئة وتأهيل وإعادة إعمار المزارات الإيزيدية "كمزار رشكا ومزار شيخ حسن ومزار شهيد" الواقعة في جبل شنكال/سنجار، إضافة إلى تأهيل عدد من المباني والمقرات الحكومية "كبناية المحكمة، دائرة الأحوال والجنسية".

وأضاف المركز الإعلامي أنه تم رفع ما يقارب من 30.000 طن من الأنقاض والنفايات من القضاء وأن الحملات الخدمية مستمرة في مركز وأطراف القضاء لإعادة الحياة والخدمات للمواطنين.

وتعقيبا على الموضع أفاد الناشط خيري علي إبراهيم لموقع ايزدينا أن "قرار وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، خطوة إيجابية فيما لو حدثت بعد زيارة الفريق الأممي للعراق، والذي سيأتي بموجب قرار مجلس الأمن رقم ٢٣٧٩ ليحقق في الجرائم التي ارتكبها عناصر داعش في العراق، ويجمع الأدلة على ذلك ومن ضمن تلك المناطق قضاء شنكال/سنجار".

وأضاف إبراهيم أن "تدمير مزارات الإيزيديين تدخل ضمن الإبادة الجماعية للإيزيديين والتي حدثت في ٣ آب ٢٠١٤، وأن هذه أدلة يجب الوقوف عليها من قبل الفريق الأممي لتكون شواهد حية على الجرائم المرتكبة بحق الإيزيديين من جميع الجوانب وخاصة أن الفريق لن يعتمد على الوثائق التي جمعتها منظمات المجتمع المدني إلا بنسبة قليلة جداً".

الجدير بالذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" شن هجومًا على الإيزيديين في أغسطس عام 2014 وقام بتدمير أكثر من 60 مزار للإيزيديين في جبال شنكال/سنجار وسهل نينوى.

الصورة لإحدى المزارات الإيزيدية التي تعرضت للتدمير من قبل داعش

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.