ads header

خاص ايزدينا

أحيى الروائي الكردي لقمان سليمان أمسية أدبية أمس الأحد حول روايته المطبوعة باسم "Şengal"، وسط حضور عدد من أبناء الجالية في مدينة هيرنه الألمانية، متحدثًا عن آلام الإيزيديين بعد هجوم "داعش" على مناطقهم في شنكال/سنجار وكوجو والقرى المحيطة بها في آب 2014.

وحول مضمون رواية "شنكال"، أفاد الروائي لقمان سليمان لموقع ايزدينا أن الرواية تناولت الإبادة الإيزيدية من عدة جوانب، ووصفت تعرض الإيزيديين لعمليات القتل والاستعباد الجنسي والتعذيب الوحشي.
وأضاف الكاتب أن روايته عدا أنها تسلط الضوء على آلام الإيزيديين في إبادتهم الأخيرة، فإنها تحتوي على عدة قصص مستوحاة من واقع الإبادة، وأن الرواية تتطرق إلى نوعية العلاقة المتبادلة بين الكرد المسلمين والإيزيديين.
وفيما يتعلق بالجدل حول قومية الإيزيديين، أوضح الروائي الكردي أن "أسباب عديدة دفعت ببعض الإيزيديين لتبني هذا الادعاء، موضحًا أن الأمر مرتبط بالتاريخ وبالإبادات التي لحقت بالإيزيديين من العهد العثماني والأموي وفي ظل الأنظمة السياسية المتعاقبة على الحكم"، مشيرًا إلى "أهمية التمسك بالخيمة الكردية ووحدة الآلام التي دفعته للدفاع عن الإيزيديين وإظهار آلامهم عبر روايته".
الجدير بالذكر أن الإيزيديين في قضاء شنكال/سنجار وقرى غرب الموصل، مركز نينوى شمالي العراق، تعرضوا في الثالث من آب 2014 لحملة إبادة جماعية على يد تنظيم "داعش" الذي قام بقتل الرجال والشباب وأخذ النساء والفتيات والأطفال سبايا وغنائم للمتاجرة بهم في "أسواق النخاسة".

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.