ads header

تحسين شيخ كالو - دهوك / ايزدينا

صدر قبل أيام كتاب "الشهيد شيخ خيري إرادة وصمود وبطولات" الذي يتحدث عن حياة المقاتل شيخ خيري في 141 صفحة، من تأليف الكاتبين ناجي حجي علو وهادي سعدو، وتصميم حسن عمر، وتم طباعته في مطبعة هاوار بمدينة دهوك.

ويتضمن الكتاب قصة حياة المقاتل شيخ خيري بأكملها، حيث قُسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء تتضمن مسيرة حياته بدءاً من ولادته وانتهاءً بمعاركه ضد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، مرورًا بصولاته وجولاته ضد حزب البعث المنحل، وتنقله بين سوريا والعراق، إضافة إلى آراء ثلاث شخصيات عاشرت شيخ خيري خلال خوضه تلك المعارك الذين وثقوا الكثير من بطولاته.

وحول صدور الكتاب أفاد الكاتب هادي سعدو لموقع ايزدينا أنه "بعد استشهاد المناضل والقائد ومقاتل الجبل شيخ خيري، قرروا تدوين ما كتبه شيخ خيري بسلاحه وهو يحارب أعتى تنظيم إرهابي عرفته المعمورة، ولأن تاريخه كان مليئًا بالانجازات فتم تأليف كتاب توثيقي لحياته وتاريخه المليء بالبطولات التي ستبقى خالدة أبد الدهر".

وأوضح سعدو أن الكتاب يتضمن "جل مسيرة حياته، حيث تم تقسيم الكتاب لثلاثة أجزاء "ولادته، رحلته في سوريا، ومعركته ضد تنظيم داعش"، إضافة إلى ثلاث مقالات لكتاب وقادة الجبل والتي دونوا فيها ما راؤه خلال معاشرتهم للشهيد شيخ خيري".

وأضاف سعدو أن "سبب اختيار شيخ خيري يعود لأنه القائد الوحيد الذي استشهد، كما تم تدوين أسماء شهداء جبهته مع صورهم في الكتاب".

وأشار سعدو أن "الكتاب يتطرق لوضع الإيزيديين في السبعينات من القرن المنصرم وكيفية تعامل حزب البعث مع الإيزيديين، ثم رحلة الشهيد شيخ خيري في سوريا ومحاربته للحزب من هناك خلال رحلاته  الشاقة بين جبل شنكال وسوريا، إضافة للحديث عن تنظيم داعش وماهيته وكيفية تشكله ومهاجمته للقرى والمدن الإيزيدية ومعاناة الإيزيديين في ذلك الوقت، والتعامل البشع للتنظيم مع الإيزيديين، ويختتم الكتاب بالحديث عن دور الشهيد شيخ خيري في محور السكينية لمنع التنظيم من صعود الجبل إلى يوم استشهاده ودفنه في معبد لالش المقدس".

وأوضح سعدو أنه تم جمع المعلومات خلال وقت طويل من خلال التجول بين المخيمات والجبل للحصول على المعلومات الدقيقة والصور، مشيرًا إلى أن الكتاب صدر حاليًا باللغة العربية فقط على أمل ترجمته مستقبلًا إلى لغات أخرى كالكردية والإنكليزية.

يذكر أن شيخ خيري استشهد في 22 من شهر تشرين الأول /أكتوبر عام 2014 عندما كان يخوض المعارك ضد تنظيم "داعش" في جبل شنكال / سنجار المحاصر في ذلك الوقت.

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.