$type=ticker$count=12$cols=4$cate=0

عنصرية وخطاب كراهية وحملات ترحيل قسرية .. حال اللاجئين السوريين في تركيا


فادي الأسمر- إدلب/ ايزدينا

يعيش اللاجئون السوريون في تركيا ظروفاً قاسية نتيجة التضييق عليهم وسلب حقوقهم من قبل السلطات التركية التي غيَّرت إلى حد كبير من طريقة تعاطيها مع اللاجئين السوريين، لاسيما خلال السنوات الثلاث الأخيرة، كما يعاني اللاجئون السوريون من خطاب الكراهية الذي يطلقه مسؤولون أتراك وشخصيات معارضة للحكومة التركية، إضافة إلى حملات الترحيل القسرية للداخل السوري.

ويقول مراقبون إن خطاب الكراهية والعنصرية التي يتعامل بها المسؤولون الأتراك مع قضية اللاجئين السوريين في تركيا، ولَّدت نوع من تفاعل المدنيين الأتراك معهم وبدأوا يغيرون بدورهم من أسلوب تعاملهم مع اللاجئين السوريين أيضاً، وكان آخر نتائج هذه المعاملة العنصرية هو ما ظهر مؤخراً في 22 نيسان/ أبريل الجاري من شعارات وكتابات على الجدران في حي "الفاتح" بمدينة إسطنبول التركية؛ كتبها مدنيون أتراك يدعون فيها تدعو إلى ترحيل السوريين من بلادهم.

صورة متداولة لكتابات على الجدران تدعو لطرد السوريين


خطاب تحريضي عنصري

تقول الناشطة الحقوقية السورية فدوى صبري لموقع ايزدينا، إن الخطاب التركي التحريضي المليء بالعنصرية والكراهية ضد السوريين ولَّد مزيداً من القلق لديهم، وأن تلك التصريحات ساهمت في إعطاء الضوء الأخضر للكثير من المواطنين الأتراك لممارسة التضييق على اللاجئين السوريين، حيث تزايدت حالات الاستغلال للعمال السوريين، فضلاً عن تخوف السوريين من رد فعل الأتراك تجاههم الأمر الذي دفعهم للابتعاد عنهم تجنباً للمشاجرات.

وتضيف صبري أن تعامل المواطن التركي مع اللاجئ السوري انقلب رأساً على عقب خلال الفترة الأخيرة، وأن السوريون بعد أن كانوا مرحب بهم في تركيا، أصبحوا اليوم يخشون على حياتهم من تقلب مزاج المواطنين الأتراك، مشيرةً إلى أن استغلال العمال السوريين زاد في عدة ولايات تركية وخاصة في "هاتاي" القريبة من الحدود السورية، بسبب طول مدة اللجوء من جهة وبسبب حملات التحريض وخطابات الكراهية ضد السوريين من جهة أخرى.

وتقول صبري إن التصريحات التحريضية التي ساهمت في تأجيج الشارع والمواطن التركي ترقى إلى خطاب كراهية واضح يجب إيقافه، ويجب على المنظمات الحقوقية العمل بشكل جدي، لافتةً إلى أنهم دعوا عدة مرات إلى إجراء إحصاء للخطابات والتصريحات التي تحرض ضد السوريين، وأنهم طالبوا بتبيان موقف الحكومة التركية منها ووضع حد لها.

دور الإعلام التركي

وبدأ الإعلام التركي خلال السنوات الأخيرة محاولاته الحثيثة لتشويه صورة اللاجئ السوري وتصويره على أنه خارج عن القانون وغير ملتزم بقرارات الدولة وغير منضبط، وأن اللاجئين السوريون يفتعلون المشاكل والخلافات ويعملون على زعزعة أمن واستقرار الشارع التركي.

كما ساهمت الخطابات المليئة بالعنصرية ضد اللاجئين السوريين في تغيير واضح طرأ على معاملة المواطنين الأتراك معهم، وتصب معظم هذه الخطابات في محور واحد هو أن ما يقارب من أربعة ملايين لاجئ سوري في تركيا أصبحوا يشكلون أزمة اقتصادية خانقة في تركيا، وأنهم يأخذون فرص العمل ويشغلون مناصب وظيفية بدل الأتراك وغيرها من التهم الموجهة دون الحديث عن دور السوريين في نهضة الاقتصاد التركي.

وتشير صبري إلى أن تركيا شهدت خلال الآونة الأخيرة انقطاع عمل أكثر من 15 ألف مدرس ومدرسة من اللاجئين السوريين في تركيا بسبب توقف الدعم عنهم.

وتتابع صبري أن الطلاب السوريين في الجامعات التركية يواجهون إجراءات صارمة فيما يخص متابعة تعليمهم، وأن العديد من عمليات الترحيل القسري طالت اللاجئين السوريين كان آخرها ترحيل أكثر من 150 شاباً.

وتذكر الناشطة الحقوقية العديد من الصعوبات التي يواجهها اللاجئون السوريون في تركيا؛ بينها عدم تحمل الحكومة التركية نفقات سكنهم، حيث يقطن جميع اللاجئون السوريون في تركيا على نفقتهم الخاصة ويسكنون منازل بإيجارات يبلغ متوسطها 100 دولار أمريكي.

وتضيف صبري أن السوريين يتكفلون أيضاً بمصاريف الكهرباء والماء والانترنت ولا تقدم لهم الحكومة التركية أي خدمات مجانية إلا فيما يخص الجانب الطبي وبشكل محدود جداً.

وتنوه صبري أنه رغم ذلك يبقى اللاجئ السوري في حالة قلق دائم من الترحيل، بسبب التغيير الجذري الذي طرأ على معاملة الأتراك والحكومة للاجئين السوريين، إلى درجة أن الكثير من السوريين لا يجرؤن على الخروج من منازلهم ليلاً في بعض المناطق خوفاً من الأتراك، كما أن السلطات التركية تتابع تحركات اللاجئين السوريين ويتم ترحيل أي شخص لأتفه الأسباب كأن يمر سوري على حاجز أمني دون أن يكون حاملاً لبطاقة الحماية المؤقتة.

تصعيد في خطابات أردوغان

وصعد الرئيس التركي طيب رجب أردوغان لهجته تجاه اللاجئين السوريين في تركيا، بعد الأحداث التي جرت في منطقة "ألتين داغ" في الحادي عشر من شهر آب/ أغسطس 2021 على خلفية خلافات بين سوريين وأتراك تطورت لتكسير محلات تجارية للسوريين ومقتل شاب تركي، حيث قال حينه "إن من سيتعلم اللغة التركية يمكنه البقاء فيها، أما من لا يقبل ذلك فسيعاد إلى بلده"، وتوعد بمحاسبة المتورطين بتلك الأحداث، كما كرر أردوغان في خطاباته عدة مرات خلال لقاءاته واجتماعاته أن تركيا تحتضن أربعة مليون لاجئ سوري.

وتوضح الناشطة الحقوقية أن منطقة "هاتاي" الحدودية مع سوريا تعتبر منطقة زراعية ويقطن فيها مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، وأن المواطنون الأتراك ومنذ بداية اللجوء بدأوا يعتمدون على اللاجئين في الأعمال الزراعية بأجرة يومية تبلغ أقل من نصف أجرة العامل التركي في استغلال واضح لحاجة العائلات السورية للمال من أجل تحمل أعباء ومصاريف سكنهم.

وتضيف صبري أن استغلال العائلات السورية من قبل الكثير من الأتراك ظهر في زيادة إيجارات المنازل دون وجود أي رقابة أو محاسبة، فقد زاد الحد المتوسط لإيجار المنازل إلى أكثر من عشرة أضعاف منذ عام 2012 وحتى الآن.

دور اللاجئين السوريين في دعم الاقتصاد

وترى الناشطة الحقوقية أن اللاجئين السوريين لا يشكلون عبئاً على تركيا بل على العكس تماماً، لأنهم يساهمون في تحقيق نهضة لاقتصادها بشكل كبير.

وتذكر صبري أن الحكومة التركية مستفيدة جداً من اللاجئين السوريين عبر تلقي الدعم من الاتحاد الأوروبي ومن أموال آلاف رجال الأعمال السوريين الذين باتوا جزءاً مهماً من القطاعين الصناعي والتجاري في تركيا.

ترحيل سوريين من منطقة أسنيورت في مدينة إسطنبول - آب 2019 (AFP)


ويعتبر تانجو أوزجان وهو رئيس بلدية بولو التركية، من بين أبرز المسؤولين الأتراك الذين عرفوا بخطابهم العنصري ضد وجود لاجئين سوريا في تركيا، حيث صرح عدة مرات ضد اللاجئين السوريين خلال السنوات الثلاث الفائتة، ومن بين هذه التصريحات هو طلبه بفرض فاتورة كهرباء ومياه مضاعفة 10 مرات على اللاجئين السوريين في تركيا دون تبرير سبب هذا الطلب الذي تقدم به بتاريخ 26 تموز/ يوليو 2021. 

بدوره يقول عبد المنعم الأحمد، وهو لاجئ سوري في تركيا منذ عام 2012 ويسكن في قرية صغيرة قرب مدينة الريحانية الحدودية، لموقع ايزدينا، إنه يدفع شهرياً مبلغ 800 ليرة تركية ( ما يعادل 208 آلاف ليرة سورية)، ويقوم بدفع مصاريف الماء والكهرباء بمبلغ يقدر بنحو 600 ليرة تركية شهرياً (ما يعادل 156 ألف ليرة سورية).

ويعمل الأحمد مع ثلاثة من أبنائه في مجال الزراعة، ويحمل جميع أفراد أسرته بطاقات الحماية المؤقتة.

العمال السوريون ضحية التوترات

ويضيف الأحمد أنه لا يتلقى من الحكومة التركية أي نوع من أنواع المساعدات، بل يعيش مما تكسبه يداه وعمله في مجال الزراعة، لافتاً إلى أنه رغم ذلك يقع هو وأبنائه ضحية التوترات التي تحدث في الشارع التركي، فمع كل مشكلة تحدث يبدأ الشبان الأتراك بملاحقة السوريين وضربهم والتعرض لهم دون أي رادع أو حماية للسوريين، حيث لا يفرق الأتراك بين من له علاقة بالخلاف ومن ليس له علاقة، فكل سوري هو هدف بالنسبة لهم في حال حدثت مشكلة بين السوريين والأتراك.

ولا ينكر الأحمد وجود حالات بين السوريين ممن لا يرون أنفسهم لاجئين ويريدون أن يصبح لديهم صلاحيات المواطنين الأتراك، لافتاً إلى أن كل السوريين ليسوا على سوية ومستوى واحد، وأن المواطنين الأتراك لا بد لهم أن يرضخوا للقانون في حال حدثت مشاكل وخلافات وأن لا يقوموا بتعريض كل السوريين لخطر الملاحقة والاعتداءات العشوائية.

وتكررت تصريحات زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قلجدار حول موضوع اللاجئين السوريين، حيث قال عدة مرات إنه ينوي إعادة جميع اللاجئين السوريين إلى بلدهم خلال مدة سنتين في وصل إلى منصب الرئاسة عبر الانتخابات.

من جهته يقول مناحي الصطام وهو لاجئ سوري يقيم في مدينة غازي عينتاب، لموقع ايزدينا، إن أكثر ما يعانيه اللاجئين السوريين هو ضياع حقوقهم كعمال في المعامل التركية التي تشغل آلاف السوريين، حيث أن هناك الكثير من أصحاب المعامل ممن لا يعطون العمال السوريين حقوقهم المادية، وما يعطونه لا يتجاوز نصف الراتب المخصص لهم.

عقود عمل غير رسمية

ويضيف الصطام أن العامل السوري لا يستطيع التوجه للقضاء بسبب عدم وجود عقود عمل رسمية، مشيراً إلى حدوث الكثير من حالات التعدي على حقوق العمال وسرقة آلاف الدولارات بهذه الطريقة.

ويشير الصطام إلى صعوبات وعوائق أخرى تواجه اللاجئين السوريين مثل صعوبة اللغة التركية والتي تعتبر شرط أساسي في التوظيف بأي مهنة، إضافة لارتفاع تكاليف المعيشية وانخفاض الدخل الشهري، فالأسعار تناسب المواطنين الأتراك فقط؛ كونهم يأخذون أجور ورواتب أضعاف رواتب وأجور السوريين، أما السوريون فالأسعار ترهقهم لعدم تناسق الدخل مع المصروف.

ويتابع الصطام أن العائلة الواحدة المؤلفة من خمسة أفراد بحاجة لمبلغ 4 آلاف ليرة تركية شهرياً وسطياً، بينما لا يتجاوز الدخل الشهري لهم 2600 ليرة تركية (ما يعادل مليون  وأربعين ألف ليرة سورية) بحال كان هناك يد عاملة في العائلة.

ويعرب الصطام عن قلقه من تدهور الواقع الأمني ومن عمليات الترحيل التي تطال السوريين دون أي ذنب أو لأسباب غير مقنعة كما حدث منذ فترة حيث تم ترحيل السوريين بسبب تفاعلهم مع "هاشتاغ الموز" وغيرها من الأسباب التافهة.

ويطالب الصطام بحماية وحفظ حقوق اللاجئين السوريين والتعامل معهم بأسلوب إنساني وليس كأنهم من مستوى الطبقة العاشرة في المجتمع التركي.

يذكر أن اللاجئين السورين توافدوا إلى تركيا منذ بداية الأحداث في سوريا، إما عبر الطرق غير الشرعية أو عبر المعابر الحدودية وذلك هرباً من القصف والموت جراء الأحداث الدامية التي حدثت ولا تزال تحدث في سوريا، حيث يبلغ عدد اللاجئين السوريين حالياً في تركيا بين ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف إلى نحو أربعة ملايين شخص.



التعليقات

الاسم

أ,1,أبحاث ودراسات,6,أخبار إيزيدي العراق,162,أخبار إيزيدي المهجر,37,أخبار إيزيدي سوريا,90,أخبار عامة,970,أخرى,1,إدلب,79,أذربيجان,2,أربيل,1,أرمينيا,1,إعزاز,11,إقليم كردستان,2,الأحزان والتعازي,12,الأخبار,1240,الأعياد والمناسبات الدينية,1,الباب,14,الحسكة,72,الدرباسية,9,الدين,2,الراعي,2,الرقة,3,الشأن الإيزيدي,31,الشأن العام,11,الشأن الكردي,20,الشهباء,10,الصحة,3,القامشلي,7,ألمانيا,2,المجتمع الإيزيدي,15,المناسبات الإجتماعية والأفراح,1,النمسا,1,انتهاكات عفرين,1,ايزيدي سوريا,2,بيانات,1,تربه سبي,1,ترفيهية,3,تركيا,11,تقارير,657,تقارير عن الانتهاكات,398,تقارير وتحقيقات عامة,179,تقارير وتحقيقات نصية,73,تل أبيض,36,تل تمر,14,تل حلف,1,تل رفعت,6,ثقافية,5,جرابلس,6,جنيف,3,حلب,14,دارة عزة,1,دعوات,1,دمشق,1,دهوك,1,ديريك,2,رأس العين,208,راس العين,51,روسيا,1,رياضة,3,ريف حلب,4,سري كانيه,15,سنجار,2,سوريا,58,شمال شرق سوريا,8,شمال شرقي سوريا,9,شمال وشرق سوريا,24,شنكال,15,شهادات عن الإبادة الإيزيدية,4,عامودا,6,عفرين,573,عين عيسى,23,فيروس كورونا,42,فيينا,1,قامشلو,38,قلم التحرير,15,كتب دينية,2,كري سبي,2,كوباني,11,كوجو,1,لقاءات وحوارات,35,ليبيا,1,مارع,1,محطة علوك,1,مخيم الهول,4,مخيم واشو كاني,3,مقالات,54,منبج,13,منوعات,24,نصيبين,1,نوروز 2020,2,هجين,1,واشنطن,1,English,2,
rtl
item
ايزدينا | Ezdina: عنصرية وخطاب كراهية وحملات ترحيل قسرية .. حال اللاجئين السوريين في تركيا
عنصرية وخطاب كراهية وحملات ترحيل قسرية .. حال اللاجئين السوريين في تركيا
يعيش اللاجئون السوريون في تركيا ظروفاً قاسية نتيجة التضييق عليهم وسلب حقوقهم من قبل السلطات التركية التي غيَّرت إلى حد كبير من طريقة تعاطيها مع اللاجئ
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgFtuTmWu22tYycdUcCbCgIMZAH1_w8VwdUjc-8qnI-xr0bBm4nmAydJGkQAw0J4t1YMpNgwzjhoS23CmnUoRB8mxIVDeqh2b3dgSQfjuqLCzZq0dfaqVrCzIDVi3Vk_PjTzhlb2P2EPSbAaVYwqFL_LqoWUcmGs7ZOBv-yh8P3Xechl81z7XKD1QSZ/s16000/%D8%B9%D9%86%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8%20%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA%20%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84%20%D9%82%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20..%20%D8%AD%D8%A7%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%A6%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7%20%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%20ezdina%20(2).jpeg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgFtuTmWu22tYycdUcCbCgIMZAH1_w8VwdUjc-8qnI-xr0bBm4nmAydJGkQAw0J4t1YMpNgwzjhoS23CmnUoRB8mxIVDeqh2b3dgSQfjuqLCzZq0dfaqVrCzIDVi3Vk_PjTzhlb2P2EPSbAaVYwqFL_LqoWUcmGs7ZOBv-yh8P3Xechl81z7XKD1QSZ/s72-c/%D8%B9%D9%86%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8%20%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA%20%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84%20%D9%82%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20..%20%D8%AD%D8%A7%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%A6%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7%20%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%20ezdina%20(2).jpeg
ايزدينا | Ezdina
https://www.ezdina.com/2022/04/Reportag-Ezidi547..html
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/2022/04/Reportag-Ezidi547..html
true
1182912189156160684
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف البحث جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى