ads header

نوري عيسى - دهوك / ايزدينا

حضر مراسل ايزدينا بمشاركة مجموعة من الشباب حفل توقيع كتاب الشابين هادي سعدو ومحمود البرغشي يوم الجمعة الماضي في قاعة لالش شاريا، حيث تضمن حفل التوقيع كلمة لمنظمة "هيومانيتي" الراعية للكتاب وستقوم المنظمة بمشروع لتقديم الكتاب على شكل محاضرات في المخيمات حول الكتاب.

وحول مضمون الكتاب التقى موقع ايزدينا الكاتبين المشاركين في الدراسة، حيث أوضح الكاتب محمود البرغشي "أن الكتاب يناقش ظاهرة الزواج المبكر في المجتمع الإيزيدي من عدة جوانب، ويضع الحلول المناسبة لها وكيفية الحد منها، كما يتضمن آراء مختصين بمجالات لها صلة بالزواج المبكر وتوضيح رؤية المجتمع حول هذه الظاهرة التي كَثُرت بعد النزوح الذي تعرض له الإيزيديين"، مشيرًا أن "التركيز في الكتاب يكون على ستة جوانب ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالزواج بشكل عام".
وأضاف البرغشي أن "الدراسة تتضمن جوانب مختلفة، الجانب الاجتماعي والذي يتضمن أراء مجموعة من المختصين بالجانب الاجتماعي، والجانب الديني يتضمن رأي بابا شيخ وبابا جاويش ورأي الدين في الزواج المبكر وماذا يقول الدين الإيزيدي في ذلك، وأيضًا الجانب القانوني والنفسي والجانب التعليمي والصحي وتأثيره مستقبلاً على الطفل والحمل والمرأة بشكل عام".

وأكد البرغشي أنهم سيناقشون الكتاب على شكل محاضرات في المخيمات وخارج المخيمات بهدف إيصال رسالتهم إلى الجميع والتقليل من هذه الظاهرة. 

من جهته أوضح الكاتب هادي سعدو أن "الكتاب يتضمن عدد من المقالات والآراء المختلفة حول مواضيع أخرى أثرت بشكل كبير على زيادة نسبة الزواج المبكر في المجتمع، كما يجمع الكتاب عدة إحصائيات وأرقام حول الظاهرة في مختلف أنحاء العالم".
وأضاف سعدو أن "الكتاب يحتوي أيضًا على استبيان يتكون من خمسة عشر سؤال متعلق بالزواج المبكر وأسبابه تم توزيع 100 نسخة منه على مختلف الأعمار والفئات، مشيرًا أن "أراء المشاركين حول الموضوع وبيانات الاستبيانات موجودة في الكتاب، كما يختتم الكتاب بوضع عدة استنتاجات وتوصيات تلخص نتائج الدراسة مع ذكر آراء المشاركين بملء الاستبيان الخاص بالموضوع على شكل نسب مئوية".

واختتم الكاتب سعدو حديثه لموقع ايزدينا بالقول "في الدول المتقدمة نرى أن الدراسات والكتب والاستنتاجات تتحول لدراسات أفضل في المستقبل، وهذا الكتاب يطرح ظاهرة سلبية في المجتمع الإيزيدي ونتمنى أن نطوره في المستقبل".

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.