ads header

فارس علو - دهوك / ايزدينا

نزح معظم سكان مدينة عفرين من المدينة هربًا من سيطرة الفصائل المتشددة التي تعرف باسم الجيش الحر منتصف شهر آذار/ مارس الماضي، واستطاع الرئيس السابق لاتحاد الإيزيديين في عفرين بير شامو، متابعة مسيرته في خدمة الإيزيديين من داخل إقليم كردستان، مستغلًا صفحات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" لنشر تعاليم الدين الإيزيدي.

وأنشأ بير شامو، وهو الشاهد على جرائم الفصائل المتشددة في عفرين، مؤخرًا مجموعة على صفحة الفيسبوك أسماها بـ "Dara Herherê‎‏"، وفي غضون أسبوعين انضم إليها ما يزيد عن ألف إيزيدي، حيث  نشر بير شامو حلقتين مصورتين على المجموعة تحدث فيهما عن ماهية الديانة الإيزيدية.

وينتمي شامو إلى طبقة دينية إيزيدية تعنى بتعليم الديانة، وحول تسمية المجموعة بهذا الاسم أوضح شامو لموقع ايزدينا أنها "جاءت من المدرسة التي كان أطلقها في مدينة حلب شمالي سوريا أوائل عام 2011"، حيث كانت أول مدرسة دينية إيزيدية يتم افتتاحها في ظل حكم نظام حزب البعث في سوريا.

ورغم أن المدرسة كانت غير مرخصة من الحكومة السورية نتيجة عدم اعترافها بالإيزيديين كهوية دينية، ظل شامو مستمرًا في عمله وسط الإيزيديين رغم المصاعب التي واجهته، وانتقل إلى عفرين وظل فيها عدة سنوات ينشط في المجالات الخدمية والإنسانية والدينية.

وعن أهمية الصفحة الدينية على مواقع التواصل الاجتماعي أوضح شامو لموقع ايزدينا "أن الإيزيديين تشتتوا في جميع أصقاع العالم نتيجة الحروب التي واجهتهم، والاستهداف المنظم الذي تعرضوا له، سواء من التنظيمات المتطرفة أو الحكومات الاستبدادية، ونتيجة لهذه الظروف وبهدف الوصول إلى عموم الإيزيديين يمكن استخدام هذه الوسائل المتطورة التي تتيحها خدمات الفيسبوك".

يذكر أن اتحاد الإيزيديين في عفرين قام بتجميد بير شامو من رئاسة الاتحاد في الثامن من شهر حزيران الجاري، في خطوة اعتبرها بعض النشطاء إضعافًا للموقف الإيزيدي.

الصورة لـ بير شامو أثناء مشاركته في الندوة التي أقامتها مؤسسة ايزدينا في ألمانيا

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.