ads header

علي عيسو - رئيس تحرير ايزدينا

عرضت قناة الحرة في برنامجها "مختلف عليه" أمس الأحد، تقريرًا فيه لغط وإساءة واضحة إلى الإيزيديين، في خطوة تداركتها القناة سريعًا وقامت بحذف جزء منه، ورغم التعديل بقيت بعض المشاهد الدالة على الايزيديين.

قبل حذف المادة، كانت القناة قد عنونت على صفحتها في الفيسبوك التقرير بـ "الكثير من الفرق الإسلامية تعتقد أنها على صواب.. ولكن". رغم أن العنوان والمضمون كان يجب أن يبحثا في ثنايا الديانة الإسلامية وطوائفها، إلا أن التقرير تحدث عن الديانة الإيزيدية، شأنها شأن الطوائف والفرق الإسلامية الأخرى.

التقرير الذي تحدث عن الطوائف والفرق الإسلامية التالية "الشيعة، الصوفية، المعتزلة، المرجئة، الخوارج، الصابئة، جهمية، الأشاعرة، الحشاشين، المهدويين، الجهادية، التكفيرية، السنة"، انتقل إلى الحديث عن الديانة الإيزيدية وكأنها فرقة من فرق الديانة الإسلامية، وذكر أن "هناك الديانة الإيزيدية التي ينسبها المؤرخون للإسلام" و"يعتبرونها فرقة منشقة".

هذا اللغط الذي وقع فيه معد التقرير، أساء إلى تاريخ الإيزيديين ومعتقداتهم، فلا توجد مرجعية دينية إيزيدية توافق ما ورد في التقرير. كما فندت العديد من الدراسات الإيزيدية تلك المزاعم التي جاءت في التقرير، فكان يتوجب على معد التقرير ألا يضع الإيزيديين ضمن الفرق الإسلامية، وإن كان قد اعتمد في تقريره على مصادر لمؤرخين إسلاميين، فكان عليه أن يشير أيضًا إلى المصادر والمرجعيات الدينية الإيزيدية التي تفند هذه المزاعم، وتؤكد امتداد جذور هذه الديانة لآلاف السنين.

قامت ادارة القناة بإزالة القسم المتعلق بالايزيديين، ولكن للأسف ظلت بعض المشاهد الدالة على الايزيديين داخل التقرير، وهذا يتعارض مع مضمونه وشكله ورسالته وبالتالي كان يتوجب التعامل بدقة أكثر مع التقرير بعد تعديله.

الأخطاء الإعلامية تصادف جميع المؤسسات دون تمييز، لذلك أتمنى من القناة إعادة المونتاج مرة أخرى، كما أثمن جهود القناة في الدفاع عن الأقليات الدينية في المنطقة عبر تسليط الضوء عليهم ملتزمة في ذلك بالمعايير الصحفية والأخلاقية.

الصورة للمشهد الذي يدل على الايزيديين رغم تعديل التقرير من قبل القناة
التسميات:

إرسال تعليق

ezdina

{picture#https://plus.google.com/u/0/104569944093799629657} YOUR_PROFILE_DESCRIPTION {facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

Image 1 Title

Image 1 Title

Image 2 Title

Image 2 Title

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.