$type=ticker$count=12$cols=4$cate=0

عامان على احتلال سري كانيه/ رأس العين وكري سبي/ تل أبيض وتهجير سكانها


ليلوز بدري- قامشلو/ ايزدينا

تمر اليوم الذكرى السنوية الثانية لاحتلال تركيا وفصائل المعارضة السورية الموالية لها، لمدينتي سري كانيه/ رأس العين، وكري سبي/ تل أبيض وريفهما، ضمن عملية عسكرية سمتها تركيا بـ "نبع السلام"، والتي أدت لعملية تهجير قسري بحق سكان المدينتين وريفهما.

وارتكبت قوات الاحتلال التركي والفصائل المسلحة الموالية لها خلال العامين الفائتين، أبشع أنواع الجرائم والانتهاكات بحق سكان المدينتين وريفهما، بدءاً من عملية استهداف المدنيين العزل وعمليات القتل والتهجير وصولاً إلى استهداف المدنيين بالطائرات الحربية والأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً.

يتذكر حسن أومري وهو أحد المهجرين من مدينة سري كانيه/ رأس العين، في حديثه لموقع ايزدينا، كيف تجمع الآلاف من سكان مدن إقليم الجزيرة في مركز مدينة سري كانيه/ رأس العين بتاريخ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وشاركوا بمسيرة وصولاً إلى النقطة العسكرية الأمريكية في حاجز "تل أرقم" 7 كم جنوب غربي مدينة سري كانيه/ رأس العين المحتلة، تعبيراً عن رفضهم قرار انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة.



ويضيف أومري أن عدداً من الشيوخ ووجهاء العشائر في إقليم الجزيرة وجهوا رسالة إلى القوات الأمريكية، للوقوف في وجه التهديدات التركية، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية ردت حينها بوعود لم تكن ذو مصداقية، ففي ساعات الصباح الأولى من يوم التاسع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر انسحبت تلك القوات من المنطقة وفسحت المجال أمام تقدم ودخول قوات الاحتلال التركي وفصائل المعارضة المسلحة الموالية لها إلى المنطقة.

ويروي أومري كيف انتشر الخوف والذعر بين المدنيين في سري كانيه/ رأس العين، حيث تصاعدت أعمدة الدخان من المدينة في الساعة الرابعة عصراً، وبدأت الطائرات الحربية بقصف المنطقة بشكل عشوائي.

استهداف المدنيين في اليوم الأول

ويتابع أومري أن قوات الاحتلال التركي استهدف في اليوم الأول بالطيران الحربي بلدة مشرافة، ومعهد اللغة الكردية والمدارس والأحياء السكنية بشكل عشوائي، ما اضطر سكان المدينة للخروج من منازلهم دون أن يتمكنوا من جلب أغراضهم معهم متجهين نحو المناطق الآمنة، سواء أكان بعربات النقل أو سيراً على الأقدام.

ويشير أومري أن الكثير من سكان مدينة سري كانيه/ رأس العين الذين هجروا قسراً من منازلهم وأرضهم ومدينتهم، توجهوا نحو المناطق المجاورة مثل بلدة "زركان/ أبو راسين، الدرباسية، القامشلي والحسكة" التي باتت الملجأ الآمن لمعظم مهجري مدينة سري كانيه/ رأس العين المحتلة وريفها.

ويذكر أومري أن سكان منطقة سري كانيه/ رأس العين كانوا على يقين بأنهم سيعودون إلى منازلهم بعد عدة أيام من القصف الهجمي، ولكن بعد سماعهم أنباء عن دخول الفصائل المسلحة الموالية لقوات الاحتلال التركي، أطلقوا على ذلك اليوم "اليوم الأسود".

ويتابع أومري أنه رغم مقاومة المقاتلين من أبناء "روج آفا" لقوات الاحتلال عبر التصدي لهجمات المحتلين داخل مدينة سري كانيه/ رأس العين، إلا أن قصف الطائرات الحربية للمنطقة كانت عائقاً أمامهم.

ويتذكر أومري كيف قرر ابنه "محمود" وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، العودة إلى مدينته رفقة والدته، بعد أن تلقى اتصالات هاتفية من داخل مدينة سري كانيه/ رأس العين بأن المسلحين لا يتعرضون للسكان المدنيين.

ويقول أومري إن سبب سماحه لأبنه بالعودة هو أنه كان لديه بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولم يحمل سلاح، ولم يكن يتوقعون التعرض له من قبل المسلحين، ولكن ما حدث أن والدته عادت بدون أبنه بعد ذهابهم إلى منزلهم في سري كانيه/ رأس العين.

مصير شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

ويروي أومري أن ابنه محمود مع والدته وصلوا إلى منزلهم في سري كانيه/ رأس العين، ولكن عربة عسكرية بداخلها أربعة مسلحين منعوهم من دخول منزلهم بحجة أن المنزل بات يسكنه عائلة من عائلات المسلحين، مضيفاً أن المسلحين الأربعة هاجموا الشاب محمود وهددوا والدته والسكان المتواجدين بعدم التدخل والاقتراب، إلى أن اقتادوا محمود إلى جهة مجهولة.



ويضيف أومري أنهم لم يعلموا في البداية إلى أين قامت تلك الفصائل بأخذ ابنه أو ماذا فعلوا به، ولكن فيما بعد علمت والدته من الجيران أن مجموعة تابعة للمدعو "شويخ أبو أحمد" وهو أحد عناصر كتيبة تسمى "الحمزات" اقتادوا ابنها إلى منطقة "اصفر نجار"، فيما وصل خبر مقتله تحت التعذيب بعد ثمانية أشهر.

ويشير أومري أنهم لا يعلمون مكان دفن ابنهم محمود حتى الآن، ولكنهم على أمل بالعودة إلى مدينتهم سري كانيه/ رأس العين والبحث عن قبره.


بدورها تقول ستيرا رشك وهي الرئيسة المشتركة لمخيم "واشو كاني" في حديثه لموقع ايزدينا، إن التاسع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر يعد تاريخ مؤلم للمهجرين قسراً من مدينة سري


كانيه/ رأس العين، حيث تتجدد آلامهم في هذا اليوم الذي رأوا فيه بأعينهم صرخات الأمهات والأطفال وكبار السن.

هجروا منازلهم واستقروا في المخيمات

وتضيف رشك أن معظم مهجري مدينة سري كانيه/ رأس العين، اضطروا للإقامة في الحسكة بعد أن تبدلت أقدارهم بلحظات وهجروا منازلهم ليقيموا في مدارس تأويهم وتحتضن أوجاعهم ومعاناتهم.



وتشير إلى أن الإدارة الذاتية قامت بإنشاء مخيم يحتضن الآلاف المهجرين من أبناء سري كانيه/ رأس العين، بتاريخ الـ 24 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2019 باسم مخيم "واشو كاني".

وتقول رشك إن الآلاف من مهجري سري كانيه/ رأس العين وقراها سكنوا المخيم، حيث بلغ عدد الأشخاص المقيمين في مخيم "واشو كاني (15158) شخصاً، من (2317) عائلة.

يذكر أن قوات الاحتلال التركي وفصائل المعارضة السورية الموالية لها، احتلت مدينتي كري سبي/ تل أبيض وسري كانيه/ رأس العين وأجزاء من ريفهما بعد عملية عسكرية شنتها في المنطقة باسم "نبع السلام" في التاسع من شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2019.

التعليقات

الاسم

أ,1,أبحاث ودراسات,6,أخبار إيزيدي العراق,158,أخبار إيزيدي المهجر,36,أخبار إيزيدي سوريا,71,أخبار عامة,797,أخرى,1,إدلب,47,أذربيجان,2,أربيل,1,أرمينيا,1,إعزاز,8,إقليم كردستان,2,الأحزان والتعازي,12,الأخبار,1048,الأعياد والمناسبات الدينية,1,الباب,11,الحسكة,56,الدرباسية,5,الدين,2,الراعي,1,الرقة,2,الشأن الإيزيدي,30,الشأن العام,10,الشأن الكردي,20,الشهباء,10,الصحة,3,القامشلي,7,المجتمع الإيزيدي,15,المناسبات الإجتماعية والأفراح,1,النمسا,1,انتهاكات عفرين,1,ايزيدي سوريا,2,بيانات,1,تربه سبي,1,ترفيهية,3,تركيا,7,تقارير,517,تقارير عن الانتهاكات,292,تقارير وتحقيقات عامة,145,تقارير وتحقيقات نصية,73,تل أبيض,28,تل تمر,11,تل حلف,1,تل رفعت,5,ثقافية,5,جرابلس,5,حلب,10,دارة عزة,1,دعوات,1,دمشق,1,رأس العين,156,راس العين,51,روسيا,1,رياضة,3,ريف حلب,2,سنجار,2,سوريا,54,شمال شرق سوريا,7,شمال شرقي سوريا,9,شمال وشرق سوريا,18,شنكال,12,شهادات عن الإبادة الإيزيدية,4,عامودا,3,عفرين,416,عين عيسى,18,فيروس كورونا,42,فيينا,1,قامشلو,27,قلم التحرير,15,كتب دينية,2,كوباني,5,كوجو,1,لقاءات وحوارات,31,ليبيا,1,مارع,1,محطة علوك,1,مخيم الهول,4,مخيم واشو كاني,3,مقالات,52,منبج,8,منوعات,21,نصيبين,1,نوروز 2020,2,هجين,1,واشنطن,1,English,2,
rtl
item
ايزدينا | Ezdina: عامان على احتلال سري كانيه/ رأس العين وكري سبي/ تل أبيض وتهجير سكانها
عامان على احتلال سري كانيه/ رأس العين وكري سبي/ تل أبيض وتهجير سكانها
تمر اليوم الذكرى السنوية الثانية لاحتلال تركيا وفصائل المعارضة السورية الموالية لها، لمدينتي سري كانيه/ رأس العين، وكري سبي/ تل أبيض وريفهما،
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiH1F0Kv6fSgN5LklSVZn6oisr9dSs4oljWYxY8MhcuruFtg47i8N4izBtk5DTsG6mLunmqBMjIsBumHEuS9zc4bAiZxpgxbK92KNcDrp4NruLxPbnqysxw0LcNZg2EbMv1KcFD1jSGvIvnoRkfzojAJ8ctW4b2ooF2WUAji4ftJaQ00DXaYsUlrzFn=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiH1F0Kv6fSgN5LklSVZn6oisr9dSs4oljWYxY8MhcuruFtg47i8N4izBtk5DTsG6mLunmqBMjIsBumHEuS9zc4bAiZxpgxbK92KNcDrp4NruLxPbnqysxw0LcNZg2EbMv1KcFD1jSGvIvnoRkfzojAJ8ctW4b2ooF2WUAji4ftJaQ00DXaYsUlrzFn=s72-c
ايزدينا | Ezdina
https://www.ezdina.com/2021/10/Reportag-Ezidi491.html
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/2021/10/Reportag-Ezidi491.html
true
1182912189156160684
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف البحث جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى