$type=ticker$count=12$cols=4$cate=0

اعتقالات تعسفية وقمع للحريات في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام"


فادي الأسمر- إدلب/ إيزدينا 

تشهد مناطق سيطرة" هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) في إدلب وريفها وأجزاء من ريف حلب الغربي تزايداً في عدد حالات الاعتقالات التعسفية لمدنيين ونشطاء على يد الأجهزة الأمنية، حيث يتم  زجهم في سجون سرية يتعرضون فيها للتعذيب الجسدي والنفسي، في إطار السياسة التي تتبعها الهيئة لقمع حرية التعبير وتكميم الأفواه، بهدف تثبيت سيطرتها وهيمنتها على المنطقة.

سلسلة اعتقالات بين عامي 2021 و2022 

شهدت الفترة الممتدة بين منتصف العام الفائت 2021 وحتى تاريخ إعداد التقرير سلسلة طويلة من حالات الاعتقالات التعسفية على يد "الأجهزة الأمنية" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً).

ففي الثاني من شهر آذار/ مارس الفائت، اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للهيئة، الناشط الصحفي خزاعي خطاب الذي ينحدر من قرية "الحويز" في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي، وذلك من مكان إقامته في بلدة أريحا بريف إدلب الجنوبي، على خلفية مطالبته بإطلاق سراح المعتقلين في سجون "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع "الفيسبوك".

وسبق ذلك في الأول من شهر آذار/ مارس الفائت، اعتقال الناشط الصحفي غياث باكير من بلدة سراقب بريف إدلب الجنوبي، حيث تم اعتقاله من أمام منزله في مدينة إدلب على يد "الأجهزة الأمنية" التابعة للهيئة، وأيضاً بسبب منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع "الفيسبوك"؛ طالب فيه الفصائل بإعادة السيطرة على المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام السوري.

وفي العاشر من شهر شباط/ فبراير الفائت، اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، الناشط الصحفي محمد إسماعيل الذي يقيم في مخيم "أم الشهداء" الواقع في منطقة "أطمة" بريف إدلب الشمالي، بعد أن شارك بمظاهرة شعبية خرجت عقب إطلاق النار من قبل عناصر الهيئة على امرأة في معبر "دير بلوط" الذي يفصل بين مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) ومناطق سيطرة الفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي في ريف حلب الشمالي.

وفي الرابع من شهر آب/ أغسطس من العام الفائت 2021، اعتقلت "الأجهزة الأمنية" الناشط الصحفي أدهم دشرني الذي ينحدر من بلدة "تفتناز" بريف إدلب الشرقي وذلك من مكان إقامته في مدينة إدلب، على خلفية منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع "الفيسبوك"؛ وصف فيه الفصائل بأنها "جبانة" وترغب بإطالة مدة الهدنة مع قوات النظام السوري وعدم خوض معارك لإعادة المناطق التي سيطرت عليها.

كما اعتقلت "الأجهزة الأمنية" في الثامن من شهر نيسان/ أبريل 2021 الناشط الصحفي محمد محمود الزين من مكان سكنه في بلدة "معراتة" بريف إدلب الجنوبي، حيث اقتيد إلى جهة مجهولة بعد اتهامه بشتم "الذات الإلهية" بحسب ما قيل لذوي المعتقل بعد محاولات عديدة للاطمئنان عليه.

وفي الخامس من شهر نيسان/ أبريل 2021، اعتقلت "الأجهزة الأمنية" الناشط الصحفي خالد حسينو من أثناء تواجده في أحد مخيمات منطقة "كفرلوسين" بريف إدلب الشمالي، دون ورود أنباء عن سبب اعتقاله.

كما طالت الاعتقالات العديد من المدنيين بينهم طلاب جامعات وكوادر تدريسية وموظفين ومزارعين خلال الفترة الأخيرة على يد الأجهزة الأمنية لدى "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، ففي 17 أيلول/ سبتمبر من العام الفائت 2021 اعتقل الطالب الجامعي حسن عبد الرزاق الجيلو من أمام "المركز الثقافي" داخل مدينة إدلب بسبب منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع "الفيسبوك"؛ انتقد فيه سياسة السلطات الحاكمة في مناطق إدلب وريفها وقمعها لحرية التعبير.

وفي الرابع من شهر آب/ أغسطس 2021 اعتقلت "الأجهزة الأمنية" المدرس عمر حاج حمدان من داخل منزله في بلدة "بنش" بريف إدلب الشرقي بسبب انتقاده لما تعرف باسم "حكومة الإنقاذ" في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع "الفيسبوك".

تهم جاهزة

يقول الناشط الصحفي لبيب سمارة المقيم في تركيا لموقع ايزدينا، إن "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) تعتمد في اعتقالاتها التعسفية على عدة تهم أساسية تلفقها للمعتقلين بهدف التغطية على رغبتها بعدم وجود معارضين لها ضمن مناطق سيطرتها.

ويضيف سمارة أن هناك تهمتين جاهزتين دائماً لدى الهيئة وهما؛ التعامل مع "التحالف الدولي" أو التعامل مع النظام السوري.

ويشير سمارة أن غالبية المعتقلين تلفق لهم هذه التهمتين، للتغطية على منع أي وجه من أوجه المعارضة لسياستها، وتكميم أفواه المعارضين لها، وقمعهم بكل الوسائل المتاحة، لافتاً إلى أن عملية الاعتقال تتم دون توجيه أي تهمة في البداية، ثم يتم التصريح لذوي المعتقل بعد عدة أيام بأنه اعترف بتعامله مع النظام السوري أو "التحالف الدولي"، لكن ذلك يحدث تحت وطأة التعذيب الوحشي، بحسب سمارة.

كيف يتم التجسس على المدنيين 

يقول جمال العيسى (وهو اسم مستعار لعضو سابق في الجهاز الأمني بالهيئة) إن البعض يعتقد أن الاعتقال يتم نتيجة إبلاغات أو شكاوي رسمية تقدم من قبل مدنيين بحق المعتقلين، لكن الحقيقة أن "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) تعتمد أساليب متعددة للتجسس على المدنيين ومراقبتهم لاسيما مراقبة النشطاء والحقوقيين والمثقفين.

ويضيف العيسى أن الهيئة شكّلت مجموعة أمنية مؤلفة من ثلاثة آلاف "عميل" و"جاسوس" وضمتهم ضمن تشكيلها الأمني المسمى "جهاز الأمن العام"، وتطلق عليهم الهيئة لقب "المخاتير" وهم الجواسيس الذين يعملون لصالحها في المنطقة.

ويشير العيسى أن مهمة هؤلاء الجواسيس والعملاء ضمن "جهاز الأمن العام" تنحصر في جانبين؛ الأول هو جمع المعلومات عن أشخاص معينين (عبارة عن قوائم أسماء تقدم لهم لإجراء بحث وتقصي حول تحركاتهم) وهم النشطاء والصحفيين والمثقفين، إضافة إلى الجهاديين المتشددين المعارضين لـ "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً).

ويتابع العيسى أن المهمة الثانية لهؤلاء "الجواسيس" تنحصر في متابعة وسائل التواصل الاجتماعي ورصد المنشورات التي تنتقد سياسة "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، سواء أكان ذلك من قبل المدنيين أو النشطاء أو الجهاديين المتشددين، ليتم الإبلاغ عن هذه المنشورات وجمع معلومات عن أصحابها واعتقالهم إما بشكل علني أو سري عن طريق الاختطاف.

ويرى ناشطون وسكان من المنطقة أن هذه الحالة الأمنية المشددة تسببت بتراجع حرية التعبير بشكل كبير في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، وخاصة في السنوات الثلاثة الأخيرة، خوفاً من الاعتقال والاختفاء القسري.

مصير مجهول للمعتقلين 

من أكثر ما يعانيه سكان المناطق الخاضعة لسيطرة "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) هو قضية المصير المجهول لغالبية المعتقلين، وغياب دور القضاء المستقل والمحاكمات العادلة وفق القانون.

يقول خالد عبد الرزاق ( وهو اسم مستعار لمحامي في إدلب) أن غالبية حالات الاعتقالات التي تنفذها "الأجهزة الأمنية" لدى الهيئة هي اعتقالات تعسفية دون وجود أي إنذار مسبق، لافتاً إلى أن ذلك مخالف للقانون لأن من حق المتهم أن يتم إبلاغه بشكل رسمي واستدعائه في حال لم يرتكب جرم معين.

ويضيف عبد الرزاق، أن مصير المعتقل يبقى مجهولاً في أغلب حالات الاعتقالات التي تتم على يد "الأجهزة الأمنية" لدى الهيئة، ولاسيما بعد إحداث ما يعرف بـ "جهاز الأمن العام" الذي يمتنع عن تقديم أي معلومات حول المعتقل إلا بعد مرور 24 ساعة على أقل تقدير، وبعد ذلك إما يتم إطلاق سراحه أو إحالته للمحاكمة، ومن ثم تبليغ ذويه عن موعد المحاكمة وسبب الاعتقال.

ويشير عبد الرزاق، أن التكتم عن المعلومات بخصوص المعتقل انتهجتها "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) لتضمن عدم حدوث توترات، وكي يبقى مصير المعتقل مجهولاً، خوفاً من ردة الفعل الشعبية حيال اعتقال أولادهم دون وجود أسباب مقنعة.

غياب القضاء المستقل

ويتابع عبد الرزاق أنه لا يوجد قضاء مستقل في جميع مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) حيث أن جميع "المحاكم الشرعية" تتبع لسلطة الهيئة التي تشرف على تعيين القضاة فيها، وغالبيتهم هم قياديين وجهاديين ضمن صفوفها ومعروفين بولائهم لها، فالهيئة هي التي توجه التهم وهي التي تحاكم وليس القضاء.

ويشير عبد الرزاق إلى غياب القانون الواضح الذي يحدد التهم والجنايات والجرائم ومدة محكومية كل منها أو عقوبتها أو غرامتها المالية، حيث يتم الاستناد في هذه "المحاكم الشرعية" على "الشريعة الإسلامية" بطريقة متشددة وفهم خاطئ لها عن طريق جهاديين متشددين، الأمر الذي يزيد خطورة الانتهاكات بحق المعتقلين داخل أقبية السجون.

وسائل تعذيب وحشية وسجون سرية

يصف الكثير من المدنيين الذين كانت لهم تجارب في سجون "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) بأن وسائل التعذيب فيها لا تقل قساوة عن سجون النظام السوري، كونهم يستخدمون نفس الوسائل المعروفة في تلك السجون.

يروي سامر المحمد ( وهو اسم مستعار لمدني ينحدر من قرية الحواش بسهل الغاب في ريف حماة الغربي) أنه اعتقل لدى الهيئة في شهر نيسان/ أبريل 2019 بتهمة ملفقة هي الانتماء لتنظيم "داعش"، وذلك من داخل مكان نزوحه في أحد مخيمات منطقة "حارم" بريف إدلب الشمالي.

ويضيف المحمد أنه اعتقل لمدة تسعة أشهر، تنقل خلالها في عدة سجون تابعة "لهيئة تحرير الشام"  (جبهة النصرة سابقاً)، وأن التهمة التي وجهت له (إرسال أموال لعوائل عناصر "داعش")، من قبل أحد أمنيي "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) تعود لخلاف شخصي بينهما، ما أدى لاعتقاله والحكم عليه لمدة ثلاث سنوات من السجن.

ويتابع المحمد أنه زج بالبداية في أحد السجون ببلدة "أريحا" في ريف إدلب الجنوبي والذي يشرف عليه محققين وسجانين من جنسيات مختلفة غالبيتهم من تونس والسعودية، وأنه تعرض للتعذيب الوحشي عبر الضرب المبرح بأكبال نحاسية وعصي إضافة لتعليقه لساعات طويلة دون طعام أو شراب.

ويقول المحمد أنه بعد مضي شهرين انتقل جميع السجناء من سجن "أريحا" الذي تعرض محيطه للقصف من قبل قوات النظام السوري إلى سجن بلدة "سرمدا" بريف إدلب الشمالي، حيث تعرض لوسائل تعذيب عبر وضعه داخل قفص حديدي بشكل مستطيل مثبت على جدار الزنانة، ثم إغلاق القفص عليه، ليبقى واقفاً لساعات طويلة داخله، لافتاً إلى أن هذه الطريقة في التعذيب تعرف محلياً باسم "التابوت".

ويضيف المحمد أن السجناء تعرضوا للتعذيب النفسي من خلال شتمهم وإهانتهم وضربهم على الوجه وإجبارهم على العمل في تنظيف الحمامات وساحة السجن، وغيرها الكثير من وسائل التعذيب والإذلال النفسي.

ويتابع المحمد أنه وبعد شهر ونصف من حجزه داخل سجن بلدة "سرمدا" بريف إدلب الجنوبي، نُقِلَ إلى سجن "إدلب المركزي" حيث بدأ حضور جلسات محاكمة في "المحكمة الشرعية" بإدلب حتى تأكدت براءته بعد مضي تسعة أشهر على اعتقاله، مشيراً إلى أن تم الإفراج عنه دون تقديم أي مبررات أو تعويضات أو حتى اعتذار، لافتاً إلى أن ذلك يحدث مع الكثير من المعتقلين داخل أقبية سجون "هيئة تحرير الشام"  (جبهة النصرة سابقاً).



التعليقات

الاسم

أ,1,أبحاث ودراسات,6,أخبار إيزيدي العراق,162,أخبار إيزيدي المهجر,37,أخبار إيزيدي سوريا,90,أخبار عامة,970,أخرى,1,إدلب,79,أذربيجان,2,أربيل,1,أرمينيا,1,إعزاز,11,إقليم كردستان,2,الأحزان والتعازي,12,الأخبار,1240,الأعياد والمناسبات الدينية,1,الباب,14,الحسكة,72,الدرباسية,9,الدين,2,الراعي,2,الرقة,3,الشأن الإيزيدي,31,الشأن العام,11,الشأن الكردي,20,الشهباء,10,الصحة,3,القامشلي,7,ألمانيا,2,المجتمع الإيزيدي,15,المناسبات الإجتماعية والأفراح,1,النمسا,1,انتهاكات عفرين,1,ايزيدي سوريا,2,بيانات,1,تربه سبي,1,ترفيهية,3,تركيا,11,تقارير,657,تقارير عن الانتهاكات,398,تقارير وتحقيقات عامة,179,تقارير وتحقيقات نصية,73,تل أبيض,36,تل تمر,14,تل حلف,1,تل رفعت,6,ثقافية,5,جرابلس,6,جنيف,3,حلب,14,دارة عزة,1,دعوات,1,دمشق,1,دهوك,1,ديريك,2,رأس العين,208,راس العين,51,روسيا,1,رياضة,3,ريف حلب,4,سري كانيه,15,سنجار,2,سوريا,58,شمال شرق سوريا,8,شمال شرقي سوريا,9,شمال وشرق سوريا,24,شنكال,15,شهادات عن الإبادة الإيزيدية,4,عامودا,6,عفرين,573,عين عيسى,23,فيروس كورونا,42,فيينا,1,قامشلو,38,قلم التحرير,15,كتب دينية,2,كري سبي,2,كوباني,11,كوجو,1,لقاءات وحوارات,35,ليبيا,1,مارع,1,محطة علوك,1,مخيم الهول,4,مخيم واشو كاني,3,مقالات,54,منبج,13,منوعات,24,نصيبين,1,نوروز 2020,2,هجين,1,واشنطن,1,English,2,
rtl
item
ايزدينا | Ezdina: اعتقالات تعسفية وقمع للحريات في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام"
اعتقالات تعسفية وقمع للحريات في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام"
تشهد مناطق سيطرة" هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) في إدلب وريفها وأجزاء من ريف حلب الغربي تزايداً في عدد حالات الاعتقالات التعسفية لمدنيين
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg5qTE03whxpzVlpPzdlDFguibTDru3Rl1j3YxI5aKX7qMp-0TEcZhuohv77T_Y4Kl9dlHEHeDS07VEZ3U36I9Vgdrr_iakjcvBXovWmvNQsoul-ED4vBv0qR0y3HQM8s6rf68eWdIpNkM2AUH6B1yMWaZWhnWOirYvRhd3-G74Ldi8pX7WdR5kjYXY/s16000/%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%20%D8%AA%D8%B9%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D9%82%D9%85%D8%B9%20%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B7%D9%82%20%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%A9%20%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9%20%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%20ezdina.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg5qTE03whxpzVlpPzdlDFguibTDru3Rl1j3YxI5aKX7qMp-0TEcZhuohv77T_Y4Kl9dlHEHeDS07VEZ3U36I9Vgdrr_iakjcvBXovWmvNQsoul-ED4vBv0qR0y3HQM8s6rf68eWdIpNkM2AUH6B1yMWaZWhnWOirYvRhd3-G74Ldi8pX7WdR5kjYXY/s72-c/%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%20%D8%AA%D8%B9%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D9%82%D9%85%D8%B9%20%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B7%D9%82%20%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%A9%20%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9%20%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%20ezdina.jpg
ايزدينا | Ezdina
https://www.ezdina.com/2022/04/Reportag-Ezidi544.html
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/2022/04/Reportag-Ezidi544.html
true
1182912189156160684
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف البحث جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى