$type=ticker$count=12$cols=4$cate=0

تفاصيل ومعلومات جديدة تنشرها ايزدينا حول ترويج وتجارة المخدرات في ريف حلب الشمالي



فادي الأسمر-إدلب/ ايزدينا 

أعلنت وسائل إعلامية بينها مواقع تابعة للفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي في الثالث من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عن تمكن جهاز ما يسمى "الشرطة العسكرية" في ريف حلب الشمالي من ضبط معمل لتصنيع المخدرات وإلقاء القبض على عدد من المسؤولين وتحويلهم للقضاء.

وبحسب ما أفادت مصادر خاصة لموقع ايزدينا، فإن مداهمة معمل المخدرات، جاءت بعد نحو ساعتين من اشتباك مسلح بين عناصر "الشرطة العسكرية" والمسؤولين عن المعمل، حيث تم إلقاء القبض على أربعة أشخاص كانوا يعملون في تصنيع المخدرات.

الحادثة فتحت الباب من جديد على قضية "تجارة المخدرات وترويجها" ضمن المناطق التي تسيطر عليها الفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي في ريف حلب الشمالي، وعلاقة العديد من القيادات والشخصيات المتنفذة والبارزة فيما يعرف بـ "الجيش الوطني السوري" المدعوم من تركيا بهذه التجارة.

وكشف مصدر خاص لموقع ايزدينا، بأن المعمل الذي تم ضبطه تعود ملكيته لشخصين هما "طارق زعزع" و" بلال زعزع" ويقيمان في مدينة مرسين التركية، وهما أقرباء لشخص يدعى عبدو عثمان والذي يعد من القياديين البارزين في فصيل "فيلق الشام" أحد أهم تشكيلات "الجيش الوطني السوري".

قيادات الفصائل متورطة بتجارة المخدرات

وأضاف المصدر الخاص أن العديد من الشخصيات والقيادات التابعين للفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي متورطين بتجارة وترويج المخدرات في الشمال السوري، من بينهم المدعو أبو أحمد نور وهو أحد الشرعيين في "الجيش الوطني السوري" ويملك معمل لتصنيع "الكبتيكول" المخدر قرب معبر "باب السلامة"، ويشرف على هذا المعمل بشكل مباشر مدير أمن المعبر المدعو علي سجو. 

وأشار المصدر الخاص، أن فصيل "الجبهة الشامية" الذي يعد واحداً من أبرز فصائل "الجيش الوطني" يمتلك لوحده ستة معامل سرية لتصنيع المخدرات، وهي تتوزع على عدة مناطق حيث يقع أربعة منها في مدينة إعزاز المحتلة ومعمل واحد في مدينة عفرين المحتلة ومعمل آخر في مدينة جرابلس المحتلة.

ويشترك في تجارة المخدرات أيضاً المدعو فهيم عيسى وهو قائد فصيل "فرقة السلطان مراد"، إضافة لقيادي آخر من ذات الفصيل يدعى "جاسم سمارة" بحسب المصدر ذاته.

وقال محمد الشيخ (وهو اسم مستعار لناشط إعلامي في مدينة جرابلس المحتلة) إن من بين المتورطين أيضاً في "تجارة المخدرات" وترويجها في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي في ريف حلب الشمالي المدعو فاخر جبر في مدينة جرابلس المحتلة، وهو قيادي بارز في فصيل "أحرار الشرقية".

وأضاف الشيخ أنه وبحسب بعض سكان المنطقة فإن المدعو جبر عمل قبل بداية الأحداث في سوريا بكتابة التقارير الأمنية للنظام السوري وتسبب باعتقال الكثير من المدنيين، ثم انضم لصفوف تنظيم "داعش" ثم أصبح قيادي في "الجيش الوطني السوري". 

أدوية أصبحت تصنف كمخدرات

وتنتشر عدة أنواع من المواد المخدرة في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي، منها ما يعرف محلياً بحبوب "الهلوسة" وهي تنتشر بكثرة بين صفوف مسلحي الفصائل ويتعاطاها نسبة كبيرة منهم، إضافة لنوع من الأدوية وهو "الترامادول" الذي يستخدم عادة لتسكين الآلام الحادة الناجمة عن الإصابات ويعد هذا الدواء من الأدوية القابلة للإدمان بسبب منحها شعور بالراحة والنشوة.

كما تنتشر أنواع مخدرات أخرى مثل "الحشيش" في جميع مناطق الشمال السوري سواء في ريف حلب الشمالي أو مناطق إدلب وريفها.

وأفاد خالد الأيمن ( وهو اسم مستعار لطبيب مسؤول عن مركز لمعالجة الإدمان في ريف إدلب الشمالي) لموقع ايزدينا، أن المركز يعد الأول من نوعه في الشمال السوري، ويستقبل شهرياً عشرات حالات الإدمان بدءاً من المخدرات إلى الألعاب الإلكترونية، ويقصده الكثير من مناطق ريف حلب الشمالي للعلاج من حالات الإدمان على "الترامادول" الذي يباع بشكل سري في صيدليات مخالفة وغير مرخصة. 

وأضاف الأيمن، أن دواء "الترامادول" يستخدم لعلاج الإصابات الحربية الصعبة وتخفيف الآلام، أصبحت مادة تصنف على أنها مخدرات في الشمال السوري بسبب إدمان فئة كبيرة من الشباب عليها دون وجود رقابة على منتحلي صفة الطب والذين يسهلون بيعها للجميع وبأسعار مرتفعة لكسب المال فقط.

وأشار الأيمن، إلى أن معظم الحالات التي تصل للمركز هم مسلحون يتبعون لفصائل مختلفة غالبيتهم من فصائل "الجيش الوطني" إضافة لأعداد كبيرة أيضاً من المدنيين من مناطق ريف حلب الشمالي وإدلب وريفها.

مصادر المخدرات وأصنافها

وعن مصادر المخدرات في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي ومدى انتشارها، أفاد علاء القاسم وهو صحفي وحقوقي يقيم في تركيا، لموقع ايزدينا، أن المادة المخدرة الأساسية المنتشرة بكثرة في الشمال السوري هي "الحشيش" والتي تزرع بعدة أماكن في مناطق سيطرة الفصائل العسكرية وخصوصاً بمنطقة عفرين المحتلة وريف إدلب الغربي الواقع تحت سيطرة "هيئة تحرير الشام" ( جبهة النصرة سابقاً).

وأضاف القاسم أن باقي أنواع المخدرات تأتي من مناطق مختلفة عبر طرق التهريب مثل تركيا ومناطق سيطرة النظام السوري، ويشرف على تهريبها ضباط وقياديين ضمن فصائل "الجيش الوطني"، مشيراً إلى أن أبرز تلك الفصائل هي "الجبهة الشامية" التي يطلق عليها محلياً اسم "جبهة المخدرات والحشيش". 

وذكر القاسم، أن ما ساهم في ترويج المخدرات هو تعاون قيادات الفصائل بالدرجة الأولى مع تجار المخدرات لتقاسم الأرباح والاستفادة من هذه التجارة غير الشرعية، إضافة إلى حالة الفلتان الأمني والفوضى وانتشار الصيدليات غير المرخصة قانونياً والتي ساهمت بوصول كميات كبيرة من الأدوية الشبيهة بالمخدرات.

يذكر أن جمارك ميناء اسكندرون التركي، ضبطت شاحنة محملة بحجر بناء، قادمة من مناطق سيطرة فصائل "الجيش الوطني" في ريف حلب الشمالي وبداخلها كمية من المخدرات بتاريخ 16 أيار/ مايو الفائت، وبلغت الكمية نحو 6 مليون و264 ألف حبة "كبتاغون" وقدرت قيمتها بنحو 313 مليون ليرة تركي بحسب وسائل إعلام تركية.

وكان فريق الرصد التابع لمؤسسة ايزدينا في مدينة عفرين المحتلة حصل على معلومات حصرية تتعلق بمعمل المخدرات الذي تم ضبطه في ريف مدينة عفرين المحتلة.

الجدير بالذكر أنه مع دخول مسلحي المعارضة السورية المسلحة الموالية لقوات الاحتلال التركي إلى مدينة عفرين، نشطت عمليات بيع المخدرات والحبوب إضافة إلى مادة الحشيش التي أصبحت تباع بشكل شبه علني تحت أعين مسلحي المعارضة السورية المسلحة وقوات الاحتلال التركي.


التعليقات

الاسم

أ,1,أبحاث ودراسات,6,أخبار إيزيدي العراق,159,أخبار إيزيدي المهجر,36,أخبار إيزيدي سوريا,73,أخبار عامة,820,أخرى,1,إدلب,53,أذربيجان,2,أربيل,1,أرمينيا,1,إعزاز,8,إقليم كردستان,2,الأحزان والتعازي,12,الأخبار,1073,الأعياد والمناسبات الدينية,1,الباب,12,الحسكة,57,الدرباسية,5,الدين,2,الراعي,1,الرقة,2,الشأن الإيزيدي,30,الشأن العام,10,الشأن الكردي,20,الشهباء,10,الصحة,3,القامشلي,7,ألمانيا,1,المجتمع الإيزيدي,15,المناسبات الإجتماعية والأفراح,1,النمسا,1,انتهاكات عفرين,1,ايزيدي سوريا,2,بيانات,1,تربه سبي,1,ترفيهية,3,تركيا,7,تقارير,544,تقارير عن الانتهاكات,312,تقارير وتحقيقات عامة,152,تقارير وتحقيقات نصية,73,تل أبيض,30,تل تمر,11,تل حلف,1,تل رفعت,5,ثقافية,5,جرابلس,5,حلب,10,دارة عزة,1,دعوات,1,دمشق,1,دهوك,1,رأس العين,166,راس العين,51,روسيا,1,رياضة,3,ريف حلب,2,سنجار,2,سوريا,54,شمال شرق سوريا,7,شمال شرقي سوريا,9,شمال وشرق سوريا,19,شنكال,12,شهادات عن الإبادة الإيزيدية,4,عامودا,3,عفرين,442,عين عيسى,18,فيروس كورونا,42,فيينا,1,قامشلو,30,قلم التحرير,15,كتب دينية,2,كوباني,8,كوجو,1,لقاءات وحوارات,33,ليبيا,1,مارع,1,محطة علوك,1,مخيم الهول,4,مخيم واشو كاني,3,مقالات,52,منبج,9,منوعات,22,نصيبين,1,نوروز 2020,2,هجين,1,واشنطن,1,English,2,
rtl
item
ايزدينا | Ezdina: تفاصيل ومعلومات جديدة تنشرها ايزدينا حول ترويج وتجارة المخدرات في ريف حلب الشمالي
تفاصيل ومعلومات جديدة تنشرها ايزدينا حول ترويج وتجارة المخدرات في ريف حلب الشمالي
أعلنت وسائل إعلامية بينها مواقع تابعة للفصائل الموالية لقوات الاحتلال التركي في الثالث من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عن تمكن جهاز ما يسمى "الشرطة
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhdPSI_R5MTSTvU55PRLUpcNl1SPprfPdEmKhJJCq9KAb_xu-6gF1HEbKFbiDUT6C6PcePBScfj_ZFbP_5Ps6p4oP3G5V7PocHu7nFk6ia2Eq67YLDYOD6bfLv5zsxY70RUDy2oCUVFkxVv13UTmXTNX3U1Wi9_oUTsMUoqsr03RcVp5-DDJdAodbRj=s16000
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhdPSI_R5MTSTvU55PRLUpcNl1SPprfPdEmKhJJCq9KAb_xu-6gF1HEbKFbiDUT6C6PcePBScfj_ZFbP_5Ps6p4oP3G5V7PocHu7nFk6ia2Eq67YLDYOD6bfLv5zsxY70RUDy2oCUVFkxVv13UTmXTNX3U1Wi9_oUTsMUoqsr03RcVp5-DDJdAodbRj=s72-c
ايزدينا | Ezdina
https://www.ezdina.com/2021/10/Reportag-Ezidi500.html
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/2021/10/Reportag-Ezidi500.html
true
1182912189156160684
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف البحث جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى