$type=ticker$count=12$cols=4$cate=0

596 شخصاً استفادوا من مشروع مؤسسة ايزدينا "زهرة الزيتون"


بدأت مؤسسة ايزدينا بمشروع "زهرة الزيتون" في شمال وشرق سوريا في3 أيار/ مايو 2022 ولغاية 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، حيث تضمن المشروع برنامج عمل لمدة خمسة أشهر في ثلاث مناطق جغرافية في شمال وشرق سوريا، إضافة إلى مخيمين من مخيمات المهجرين بريف الحسكة.

أولاً" الجلسات الحوارية:

أولى نشاطات المشروع كانت تنظيم تسع جلسات حوارية في مدن قامشلو/ القامشلي والحسكة وعامودا، تحت عنوان "الوصول للدمج المجتمعي وتعزيز سبل العيش المشترك"، بمعدل ثلاث جلسات في كل مدينة، وتم اختيار ثلاث فئات لهذه الجلسات الحوارية وهم "الشباب، النساء، رجال الدين وقادة المجتمع المحلي".

بدأت أولى الجلسات الحوارية في مدينة قامشلو/ القامشلي، لفئة الشباب في 17 أيار/ مايو 2022، وانتهت آخر جلسة حوارية في مدينة الحسكة في 3 أيلول/ سبتمبر 2022، لفئة الشخصيات الدينية وقادة المجتمع المحلي. 



شارك في الجلسات الحوارية أبناء المكونات الدينية والقومية الموجودة في مناطق عامودا، الحسكة، قامشلو/القامشلي، حيث ساهمت هذه الجلسات في تبادل الآراء والرؤى حيال التنوع الديني والقومي الموجود في سوريا، وكانت فرصة للخروج بتطلعات ومخرجات تهدف إلى التعرف على التحديات والمشاكل التي تواجه اندماج المجتمعات المختلفة قومياً ودينياً في سوريا، وأكدت هذه الجلسات على أهمية احترام التعددية الدينية والقومية من خلال إشراك أبناء جميع المكونات الدينية والقومية داخل هذه الجلسات.

استفاد من الجلسات الحوارية بشكل مباشر 167 شخصاً ممن شاركوا في الجلسات منهم 61 من الذكور و106 إناث من خلفيات قومية ودينية متنوعة.

ثانياً: كافية المهجرين:

تضمن مشروع "زهرة الزيتون" أيضاً تنظيم عشرة جلسات تحت عنوان "كافية المهجرين"، عقدت خمسة منها في مدينة قامشلو/ القامشلي، بينها أربع جلسات في مركز مؤسسة ايزدينا بمدينة قامشلو/ القامشلي، وجلسة خامسة في قاعة جامعة "روج آفا"، فيما عقدت الجلسات الخمسة المتبقية في مخيمي "سري كانيه واشو كاني" في ريف الحسكة.

بدأت أول جلسات "كافية المهجرين في مدينة قامشلو/ القامشلي في 29 أيار/ مايو 2022، تحت عنوان "التحديات الاقتصادية التي تواجه المهجرين"، بمشاركة مهجرين من منطقتي عفرين وسري كانيه/ رأس العين، فيما اختتمت جلسات "كافية المهجرين في 23 آب/ أغسطس 2022 بجلسة في مخيم "واشو كاني" في الحسكة تحت عنوان "واقع الخدمات الأساسية في مخيمات المهجَّرين (الماء، الكهرباء، الصرف الصحي)" 

وناقشت جلسات "كافية المهجرين في مدينة قامشلو/ القامشلي مواضيع مثل "التحديات الاقتصادية في استئجار العقارات وامتلاكها من قبل المهجرين، التحديات التي تواجه المهجَّرين فيما يتعلق بفرص العمل، التحديات التي تواجه المهجرين فيما يتعلق بالضرائب المالية والرسوم الجمركية، الصعوبات التي تواجه المهجَّرين في الاندماج مع المجتمعات المستضيفة، "التحديات التي تواجه الطلبة المهجَّرين فيما يخص السكن الجامعي وتأمين فرص العمل".



فيما ناقشت جلسات "كافية المهجرين" في مخيمي "سري كانيه وواشو كاني" في الحسكة مواضيع "النقص في تقديم المساعدات الإنسانية للمهجَّرين في المخيمات، "النقص في الخدمات الأساسية بالمخيمات (الماء، الكهرباء، الصرف الصحي)، "التحديات التي تواجه المهجرين في المخيمات فيما يتعلق بفرص العمل، واقع التعليم في مخيمات المهجَّرين، واقع الخدمات الأساسية في مخيمات المهجَّرين (الماء، الكهرباء، الصرف الصحي".

وكان الهدف من نشاط "كافية المهجرين" هو إفساح المجال أمام المهجرين الموجودين في المخيمات بمدينة الحسكة إضافة إلى المهجرين الموجودين في مدينة قامشلو/ "واشوكاني"، لمناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه المهجَّرين في المدن المستضيفة وإيجاد الحلول لمشاكلهم، والتعرف على اقتراحاتهم ومطالبهم، وتعزيز الدمج المجتمعي بين المهجَّرين والسكان الأصليين، إضافة إلى التعرف على آراء المشاركين ومقترحاتهم لتعزيز الدمج المجتمعي وتعزيز ثقافة تقبل الآخر.

استفاد من نشاط "كافية المهجرين" 213 شخصاً من شارك في جلساتها، منهم 117 من الذكور و96 من الإناث من خلفيات قومية ودينية متنوعة.

ثالثاً: جلسات بناء القدرات:

تضمن مشروع "زهرة الزيتون" جلستي "بناء القدرات" لفئة الشباب، حيث عقدت الجلسة الأولى في مخيم "واشوكاني" بمدينة الحسكة في 27 تموز/ يوليو 2022, تحت عنوان "الحوكمة وتعزيز دور الشباب للوصول إلى صناعة القرار"، بحضور شابات وشباب مهجَّرين من قاطني مخيمي "سري كانيه وواشو كاني"، فيما خصصت الجلسة الثانية للشباب الإيزيديين والتي عقدت تحت نفس العنوان "الحوكمة وتعزيز دور الشباب للوصول إلى صناعة القرار"، في البيت الإيزيدي بمدينة تربه سبيه/ القحطانية, بتاريخ 9 آب/ أغسطس 2022 بمشاركة شابات وشباب إيزيديين.

واستهدفت جلسات بناء القدرات فئة "الشباب" من الذكور والاناث، كون هذه الفئة هي ركيزة المجتمع المتقدم، حيث عملت جلسات بناء القدرات على تعزيز قدرات هذه الفئة والتعرف إلى الصعوبات التي تكبح جماح تطورها وتعزيز وجودها في المجتمع المحلي وفي المجالات الاقتصادية والسياسية المتعددة.



استفاد من نشاط "بناء القدرات" 36 شاباً وشابة منهم 15 من الذكور و21 من الإناث من خلفيات دينية وقومية مختلفة.

رابعاً: مؤتمر "اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان":

تضمن مشروع زهرة الزيتون عقد مؤتمر بعنوان "اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان"، في مدينة قامشلو/ القامشلي في 5 حزيران/ يونيو 2022، بمشاركة 28 طفلاً من ضحايا الحرب والعدوان مع ذويهم وبمشاركة عدد من المؤسسات والمنظمات في شمال وشرق سوريا.

وشارك في هذا المؤتمر كل من المؤسسات والمنظمات والجهات التالية "منظمة الهلال الأحمر الكردي، مشفى العين والقلب في مدينة قامشلو/ القامشلي، هيئة الصحة في إقليم الجزيرة، هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في إقليم الجزيرة، مكتب شؤون المنظمات في مدينة قامشلو/ القامشلي، مكتب علاقات مجلس سوريا الديمقراطية "مسد"، جمعية شاوشكا، مجلس الاجتماعي الأرمني، منظمة نودم، مركز الدفاع عن الحريات، جمعية آمال، جمعية رؤية، مكتب تحالف منظمات شمال وشرق سوريا، وكالة "دي سي"، اتحاد الإعلام الحر، إدارة مخيم واشوكاني، هيئة المرأة في إقليم الجزيرة، شركة ري بروديكشن للإنتاج المرئي".



وقدمت ايزدينا هدايا على الأطفال من ضحايا العدوان والحرب من المشاركين في المؤتمر، وتعهدت بعض المنظمات والمؤسسات والجهات المشاركة بتقديم تبرعات مالية للأطفال، إضافة لتعهدات بتقديم ألبسة وأدوية مجاناً لأطفال مخيمات الشهباء، إضافة إلى تقديم خدمات علاجية وطبية للأطفال المشاركين في المؤتمر.

شارك في مؤتمر "اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان" 100 شخص منهم 48 من الذكور و52 من الإناث، إضافة إلى 28 طفلاً من ضحايا الحرب والعدوان.

تبرعات للمهجرين خلال مؤتمر "اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان":

تعهدت مجموعة من الجهات والمؤسسات والشخصيات بتقديم تبرعات خلال مؤتمر "اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان" الذي عقدته مؤسسة ايزدينا بمدينة قامشلو/ القامشلي، في الرابع من شهر حزيران/ يونيو الفائت. 

وجرى تسليم التبرعات خلال زيارة أعضاء من مؤسسة ايزدينا، إلى مركز الهلال الأحمر الكردي في مدينة قامشلو/ القامشلي في الأول من شهر تشرين الأول/ اكتوبر الجاري.



وتضمنت التبرعات 850 دولاراً أمريكياً، بينها 500 دولار مقدمة من مؤسسة ايزدينا و200 دولار من السيد كمال سيدو و100 دولار من الصحفي هيبار عثمان و50 دولار من وكالة DC، إضافة إلى 100 قطعة من الملابس القطنية مقدمة من محلات زيوس للألبسة في مدينة قامشلو/ القامشلي. وسيتم إرسال هذه التبرعات إلى مهجري منطقة عفرين المحتلة المقيمين في مخيمات الشهباء، عبر منظمة الهلال الأحمر الكردي.

وسيتم تقديم دفعة أخرى من التبرعات المالية والأدوية إلى منظمة الهلال الأحمر الكردي من قبل مؤسسة ايزدينا لتقديمها إلى مهجري منطقة عفرين المحتلة.

خامساً: حملة مناصرة الكترونية:

أطلقت مؤسسة ايزدينا في سياق مشروع "زهرة الزيتون" حملة مناصرة الكترونية تطالب بحماية التعددية الدينية والقومية في سوريا، بمشاركة  67 منظمة من منظمات المجتمع المدني السوري والتي تعمل أغلبها في سياق الدمج المجتمعي وتعزيز حقوق المكونات المجتمعية المتنوعة، في 29 آب/ أغسطس 2022.

وقالت المنظمات الموقعة على النداء، إلى أن السلطة الحاكمة بما فيها الدول المعنية وكذلك المتورطة بالنزاع في سوريا، تتحمل كامل المسؤولية السياسية والأخلاقية في العمل من أجل خلق بيئة آمنة بعيداً عن النزاع العسكري، وبالتالي الدفع باتجاه الحوار السياسي مع مراعاة دعم وبناء ديمقراطية حقيقية تحمي جميع مكونات المنطقة.

وأضاف نداء المنظمات أنه يجب تمكين وتعزيز الإدماج المجتمعي والاقتصادي والسياسي، بغض النظر عن السن أو الجنس أو العرق أو الدين أو الوضع الاقتصادي. 

وكانت حملة المناصرة الإلكترونية بمثابة التأكيد على أن الجلسات الحوارية نظمت لتعزيز ثقافة التنوع الديني والقومي والتأكيد على أهمية الوصول إلى مجتمع متعدد القوميات والأديان ومتماسك تجاه السلم الأهلي.

سادساً: منتدى الشباب:

تضمن مشروع "زهرة الزيتون" أيضاً، عقد منتدى للشباب في مدينة قامشلو/ القامشلي، بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية، الذي يصادف 15 أيلول/ سبتمبر، بحضور نحو ٨٠ شاباً من مختلف المكونات الدينية والقومية في مناطق شمال وشرق سوريا. 



وشارك في المنتدى أعضاء من "هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في إقليم الجزيرة، مكتب الشؤون العامة، إدارة جامعة "روج آفا"، إدارة السكن الجامعي، طلاب جامعة روج آفا، المجلس الاجتماعي الأرمني، الاتحاد الشبيبة السريانية التقدمية، ملتقى الأديان، منظمة دعم الاستقرار، منظمة شاويشكا"، إضافة إلى شابات وشباب إيزيديين، ومهجرون من سري كانيه/ رأس العين مقيمون في مخيمي "واشوكاني وسري كانيه".

حضر منتدى الشباب 80 شخصاً من الذكور والإناث ومن خلفيات دينية وقومية مختلفة.

سابعاً: مساحة التعرف إلى الإيزيديين:

اختتمت نشاطات مشروع "زهرة الزيتون" بإعداد مساحة لأجل التعرف إلى الإيزيديين داخل مكتب ايزدينا، وذلك من خلال معرض صور حائط تتحدث عن ثقافة الإيزيديين وعاداتهم وتقاليدهم إضافة إلى بعض المجسمات التي ترمز إليهم.

تم تنظيم المعرض في 22 أيلول/ سبتمبر 2022، وتضمن المعرض الذي استمر من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً، 12 صورة جدارية حول تفاصيل تتعلق بطقوس الديانة الإيزيدية، إضافة إلى مجسم عن "لالش النوراني" وشرح رموزه وهندسته.



وأطلق خلال المعرض مكتبة تتضمن مجموعة من الكتب عن تاريخ وثقافة وطقوس والأدب الديني الإيزيدي باللغتين العربية والكردية، حيث ستكون هذه الكتب متاحة مجاناً للقراءة والاستعارة. 

وزار المعرض شخصيات تمثل مؤسسات المجتمع المدني ونشطاء ومستقلين ورجال دين وفعاليات اجتماعية وثقافية ودينية، منها "أكاديمية ميديا، شباب وشابات إيزيديين، رجال دين إيزيديين، منظمة دعم الاستقرار، ملتقى الأديان، المجلس الاجتماعي الأرمني، منظمة نودم، مكتب تحالف المنظمات"، إضافة إلى إعلاميين من مؤسسات إعلامية تعمل في شمال وشرق سوريا.

وستكون هذه المساحة متاحة بشكل دائم لجميع زوار المكتب الراغبين بالتعرف على الإيزيديين. 

استفاد من نشاطات مشروع مؤسسة ايزدينا "زهرة الزيتون" بشكل عام /596/ شخصاً بشكل مباشر ممن حضروا وشاركوا في الجلسات الحوارية وجلسات "كافية المهجرين: وجلسات "بناء القدرات" والمؤتمرين من مدن "قامشلو/ القامشلي والحسكة وعامودا" ومخيمي "سري كانيه وواشو كاني" بريف الحسكة"، إضافة إلى أشخاص آخرين استفادوا بشكل غير مباشر من حضور معرض "مساحة التعرف إلى الإيزيديين".

نشرت مؤسسة ايزدينا نحو 30 مادة إعلامية عن الجلسات الحوارية والنشاطات المرافقة لمشروع "زهرة الزيتون"، إضافة إلى العشرات من المواد الإعلامية التي نشرتها مؤسسات إعلامية عن المشروع.




التعليقات

الاسم

أ,2,أبحاث ودراسات,9,أخبار إيزيدي العراق,169,أخبار إيزيدي المهجر,37,أخبار إيزيدي سوريا,98,أخبار عامة,1158,أخرى,1,إدلب,97,أذربيجان,2,أربيل,1,أرمينيا,1,إعزاز,16,إقليم كردستان,2,الأحزان والتعازي,12,الأخبار,1440,الأعياد والمناسبات الدينية,1,الباب,22,الحسكة,86,الدرباسية,9,الدين,2,الراعي,2,الرقة,3,الشأن الإيزيدي,32,الشأن العام,11,الشأن الكردي,20,الشهباء,10,الصحة,3,القامشلي,8,القحطانية,1,ألمانيا,2,المجتمع الإيزيدي,15,المناسبات الإجتماعية والأفراح,1,النمسا,2,انتهاكات عفرين,1,ايزيدي سوريا,2,بيانات,1,تربه سبه,1,تربه سبي,1,تربه سبيه,1,ترفيهية,3,تركيا,14,تقارير,749,تقارير عن الانتهاكات,476,تقارير وتحقيقات عامة,193,تقارير وتحقيقات نصية,73,تل أبيض,37,تل تمر,17,تل حلف,1,تل رفعت,12,ثقافية,5,جرابلس,10,جنيف,3,حلب,18,دارة عزة,1,دعوات,1,دمشق,1,دهوك,1,ديريك,2,رأس العين,243,راس العين,51,روسيا,1,رياضة,3,ريف حلب,6,سري كانيه,47,سنجار,3,سوريا,62,سويسرا,1,شمال شرق سوريا,9,شمال شرقي سوريا,9,شمال وشرق سوريا,26,شنكال,17,شهادات عن الإبادة الإيزيدية,4,عامودا,12,عفرين,718,عين عيسى,26,فيروس كورونا,42,فيينا,1,قامشلو,60,قلم التحرير,15,كتب دينية,2,كري سبي,3,كوباني,13,كوجو,1,لقاءات وحوارات,35,ليبيا,1,مارع,2,محطة علوك,1,مخيم الهول,5,مخيم واشو كاني,3,مقالات,55,منبج,14,منوعات,24,نصيبين,1,نوروز 2020,2,هجين,1,واشنطن,1,English,2,
rtl
item
ايزدينا | Ezdina: 596 شخصاً استفادوا من مشروع مؤسسة ايزدينا "زهرة الزيتون"
596 شخصاً استفادوا من مشروع مؤسسة ايزدينا "زهرة الزيتون"
بدأت مؤسسة ايزدينا بمشروع "زهرة الزيتون" في شمال وشرق سوريا في3 أيار/ مايو 2022 ولغاية 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، حيث تضمن المشروع برنامج عمل لمدة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiuAJnuCRYWnQ_VhDqxifzAoQmcH7XMk1mhfIIhjgWcMXCLzpRyiMUXG4PPy41DZVY8fudNrbEEJZxi8oRet8ewcERmrBCE6bwnAn1TeX4yIqq2DTRnvKr82ruJsuJTBukCiHkjtboLPzkV3e_MEUg0oE57baEH3Yz1VlG8c7Uteo1qONBxhPmJyy6l/s16000/%20596%20%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D9%8B%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AF%D9%88%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%20%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9%20%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%20%D8%B2%D9%87%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%AA%D9%88%D9%86%20(2).JPG
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiuAJnuCRYWnQ_VhDqxifzAoQmcH7XMk1mhfIIhjgWcMXCLzpRyiMUXG4PPy41DZVY8fudNrbEEJZxi8oRet8ewcERmrBCE6bwnAn1TeX4yIqq2DTRnvKr82ruJsuJTBukCiHkjtboLPzkV3e_MEUg0oE57baEH3Yz1VlG8c7Uteo1qONBxhPmJyy6l/s72-c/%20596%20%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D9%8B%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AF%D9%88%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%20%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9%20%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%20%D8%B2%D9%87%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%AA%D9%88%D9%86%20(2).JPG
ايزدينا | Ezdina
https://www.ezdina.com/2022/10/News-public1172.html
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/
https://www.ezdina.com/2022/10/News-public1172.html
true
1182912189156160684
UTF-8
تم تحميل كل المواضيع لا توجد اية مواضيع مشاهدة الكل إقرأ المزيد تعليق إلغاء التعليق إزالة من الرئيسية صفحات المواضيع مشاهدة الكل نقترح عليك قسم الأرشيف البحث جميع المواضيع لا توجد أي مواضيع مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاتاء الأربعاء الخميس الحمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر أكتوبر نونبر ديسمبر للتو قبل دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة واحدة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من 5 اسابيع المتابعين متابعة محتوى خاص الخطوة 1 : قم بالنشر على وسائل التواصل الخطوة 2 : إضغط على الرابط في وسائل التواصل نسخ كل الكود إختيار كل الكود كل ألأكواد تم نسخها لا يمكن نسخ الكود جدول المحتوى